«الهجرة» توضح للمصريين بالسعودية موقفهم حال عدم توفر عقد عمل

ذات مصر

أوضحت وزارة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، اليوم الثلاثاء، موقف العاملين المصريين الراغبين في السفر للمملكة العربية السعودية، أو المقيمين هناك، وذلك في حال غياب عقد العمل بينهم وبين صاحب العمل أو مكان العمل.

وأشارت وزارة الهجرة، ضمن حملة توعية "اعرف حقك واطمن" التي أطلقتها بالتعاون مع الجانب السعودي كأولى نتائج ثمار زيارتها للمملكة العربية السعودية إلى أنه في حالة عدم وجود عقد عمل مكتوب فيحق للعامل استخدام أي وسيلة إثبات لإثبات وجود العقد والحقوق المصاحبة له، بالإضافة إلى ذلك يمكن لأيٍّ من الطرفين طلب كتابة العقد في أي وقت.

وأوضحت السفيرة سها جندي أن الحملة تهدف لتعريف المصريين المسافرين للعمل بالمملكة بحقوقهم وواجباتهم، وفقا لقانون العمل بالمملكة، في إطار دور وزارة الهجرة لرعاية المصريين بالخارج، لتأهيل وتوعية هجرة الأيدي العاملة للأسواق الخارجية.

وقالت وزيرة الهجرة إن الحملة تأتي تفعيلًا لآلية التعاون المباشر بين وزارتي الهجرة المصرية ووزارة الموارد البشرية بالمملكة، لتقليل أية مشاكل أو عقبات من الممكن أن تواجه العمالة المصرية في المملكة، و توعيتهم في حالة تعرضهم لأية مشكلة، ومنع وقوع المصريين في أي مشاكل تتعلق بعقود وهمية للتوظيف، ومكافحة ما يمكن أن يتعرضوا له من كافة أشكال الاتجار في البشر.