نقص المستلزمات الطبية والتكتم على حمى الضنك.. ماذا حقق وزير الصحة خلال عامه الأول؟

وزير الصحة والسكان
وزير الصحة والسكان

منذ توليه حقيبة الصحة في أغسطس 2022 خلفا للدكتور هالة زايد، شهد القطاع الصحي  عددا من الإخفاقات، توارى خلفها الكثير من الإنجازات الخاصة بافتتاح المنشآت الصحية، وإطلاق المبادرات، نستعرضها في هذا التقرير:

 

سلبيات العام الأول

في 26 أكتوبر 2022 واجه نواب خلال الجلسة العامة بالبرلمان برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة والسكان بسبب العديد من المشكلات التي يعاني منها القطاع الطبي وعلي رأسها أزمة نقص أسرة الرعاية وهجرة الأطباء وندرتهم في الوحدات الصحية والمستشفيات وغيرها من المشكلات.
وتتضمن طلبات الإحاطة تدني الخدمة الطبية بالمستشفيات والوحدات الصحية، ونقص بعض الأجهزة والمستلزمات الطبية وأسرة العناية المركزة، وكذلك  نقص عدد الأطباء وهيئة التمريض، وعن ضرورة إنشاء مستشفيات جديدة ومراكز علاج متخصصة، ويتضمن هذا البند 59 نائب.

نقص المستلزمات الطبية 


أوضح محمد إسماعيل عبده، رئيس شعبة المستلزمات الطبية بالغرفة التجارية بالقاهرة في تصريحات خاصة لموقع "ذات مصر"، أن مشكلة نقص المستلزمات الطبية متكررة منذ سنوات لأنه يتم التعامل مع المستلزمات الطبية كأنها كماليات ورفاهيات لتخفيض السحب على الدولار، منوها أن المستلزمات الطبية لا تمثل سوى 1% فقط من حجم استيراد مصر وإذا كان هناك إحصائيات رسمية موثقة ستشير بالتأكيد وتكشف نسبة الوفيات بسبب نقص المستلزمات الطبية وستكون مرتفعة.

ونوه رئيس شعبة المستلزمات الطبية بالغرفة التجارية بالقاهرة إلى أن أبرز نواقص المستلزمات الطبية “الكانيولا، فلاتر الكلى، الجوانتي"، لافتا إلى أن القفازات الطبية على سبيل المثال لا توجد مادتها الخام ولا تصنع سوى في 3 دول فقط هم تايلاند وماليزيا وأندونيسيا.

 

الأدوية منتهية الصلاحية ونقص الدواء في الصيدليات

من جانبه، أوضح الحقوقي محمود فؤاد، رئيس المركز المصري للحق في الدواء، في تصريحات خاصة لموقع “ذات مصر”، أن هناك مشكلة تتمثل في نواقص الأدوية بسبب استيراد المادة الخام من الخارج، إلى جانب مشكلة الأدوية المنتهية الصلاحية حيث يوجد أكثر من 500 مليون جنيه أدوية منتهية الصلاحية موجودة داخل الصيدليات ولا يستطيع الصيدلي إعادتها مرة أخرى للشركات لرفضها، رغم أن القانون يُلزم الشركات بذلك وإعادة المبالغ الملية للصيدلي مرة أخرى.

كما لفت الدكتور علي عوف، رئيس شعبة الأدوية في الغرفة التجارية بالقاهرة، في تصريحات خاصة لموقع “ذات مصر”، إلى أن هناك زيادة في أسعار الأدوية تمت بالفعل في 2023 منذ بداية شهر مارس الماضي 2023 حيث أن الزيادة في أسعار الدواء تتراوح من 15 - 25%.

ومن جانبه أكد وزير الصحة، أن من يتحدث عن نقص الأدوية، قد يكون في بعض الأدوية الخاصة قائلا: "الطبيب بيكون كاتب للمريض دواء، والمريض عايز نفس الدواء اللي بيحصل عليه منذ سنوات، ولكن قد يكون هذا الدواء غير متوفر، والمريض لا يرغب في الحصول على البديل.. حيث أن لدينا نقصا في بعض الأدوية، ولكن لتلك الأدوية بدائل مصرية، وأنه في بعض الأوقات قد تكون نفس التركيبة، ولكن الاختلاف في الاسم فقط".

نقص أسرة الرعاية المركزة 

ومن جانبه أكد الدكتور محمد علي عز العرب، استشاري الجهاز الهضمي والكبد، ومؤسس وحدة أورام الكبد في المعهد القومي للكبد، والمستشار الطبي للمركز المصري للحق في الدواء، في تصريحات خاصة لموقع “ذات مصر”، أن هناك نقص في أسرة الرعاية المركزة في المستشفيات مؤكدا أهمية وجود مبادرة للتغلب علي نقص أسرة الرعاية المركزة لأن أي مريض عندما لا يجد في المستشفيات الحكومية يذهب إلى المستشفيات الخاصة بأسعار مرتفعة جدا ويجب توفير أعداد من الأسرة خاصة إذا علمنا أن المتوسط سرير لكل 7 ألاف مواطن أي نحتاج عدد كبير من أسرة الرعاية المركزة.

نقص الأطباء في المستشفيات 

كشفت نقابة الأطباء أن ما يزيد على 4000 طبيب مصري استقالوا من الخدمة الحكومية خلال عام 2022، رغبة في الهجرة خارج البلاد، حيث أكد الدكتور أبو بكر القاضي أمين صندوق نقابة الأطباء لافتا إلى أن المقابل المادي للطبيب المصري داخل المستشفيات الحكومية، كان المحرك الأساسي للتقدم بالاستقالة عند معظمهم، فكثير من الشباب الأطباء يتخرجون من الجامعات ويصدمون بسبب تدني الرواتب، مقارنة برواتب الأطباء في الخارج.

نقص التمريض في المستشفيات الحكومية

وكشفت الدكتورة كوثر محمود، نقيب التمريض، عضو مجلس الشيوخ، عن أسباب نقص أطقم التمريض في المستشفيات الحكومية خلال الفترة الماضية حيث أن سبب عزوف أطقم التمريض عن العمل في الحكومة، هو المرتب الضعيف مقارنة بالمستشفيات الخاصة، كما أن أعظم ممرضة في القطاع الحكومي تحصل على 7 آلاف جنيه، في المقابل الذي يعمل في القطاع الخاص ويكون متخرج جديدًا يحصل على 12 ألف جنيه.

ونوهت عضو مجلس الشيوخ أن أطقم التمريض يعملون 12 ساعة ولا يستطعون العمل في مكان آخر على الرغم أن هناك إقبال شديد على مهنة التمريض في مصر وتقدم العام الماضي لكليات التمريض 85 ألف وتم قبول 25 ألف فقط لعدم وجود مكان لكل هذه الأعداد، ومع ذلك لا يوجد عوامل جذب لخريجي كليات التمريض في العمل الحكومي.

التكتم من وزارة الصحة على تفشي "حمى الضنك" في قنا 


وخلال الأيام الماضية انتشر مرض حمى الضنك في نجع سندل التابع لقرية العليقات بمركز قوص ــ محافظة قنا، وظهر أكثر من 300 حالة مرضية تعاني من أعراض متشابهة بين ارتفاع في الحرارة وتكسير في العظام وإعياء شديد وتم أخذ عينات بيئية ومن المياه ومن المرضى أنفسهم الذين ظهرت عليهم الأعراض.

وخرج الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة والسكان أمس خلال زيارته التفقدية لمستشفيات محافظة قنا ليصرح أنها أعراض مرض الإنفلونزا ولا يوجد قلق حيالها ليشن عليه حربًا بسبب التكتم الشديد من الوزارة وعدم التصريح حقيقة بالمرض ولكن سارعت وزارة الصحة اليوم الثلاثاء بإعلان حقيقة المرض "حمى الضنك" موضحة أن نتائج  قياس كثافات البعوض والتصنيف والترصد الحشري وفحص اليرقات، وجود البعوضة الناقلة لمرض حمى (الضنك) والمعروفة باسم الزاعجة المصرية، كما أظهرت النتائج المعملية لعينات الدم المسحوبة من الحالات المرضية من خلال فحص الأجسام المضادة، وفحص الحمض النووي إيجابية بعض العينات لمرض حمى الضنك (الحمى المؤلمة للعظام).

 

مستشفيات جديدة يتم افتتاحها

 

في المقابل حرص الوزير على افتتاح منشآت صحية كثيرة منذ توليه المنصب، إلى جانب إطلاق المبادرات الصحية بتكليف من رئاسة الجمهورية:

مستشفى إهناسيا ببني سويف: في نوفمبر 2022 افتتح وزير الصحة مستشفى إهناسيا التخصصي غرب المحافظة حيث تبلغ إجمالى مساحة المبانى الإنشائية 20 ألف متر تقريبا، ما بين مبانى طبية ومسطحات خضراء وأماكن انتظار للسيارات، وغرف العمليات، و168 سريرا، و23 سرير قسم الطوارئ، و9 أسرة العناية المركزة، و 12 حضانة، و46 ماكينة غسيل كلوى، ويتردد 12 ألف مريض متوسط شهرى على العيادات الخارجية، و58 سرير داخلى وقسم للاشعات التلفزيونية والمقطعية والإيكو والعادية و46 ماكينة غسيل كلوى تستوعب 300 حاله بالتناوب وعنايات مركزة للأطفال الكبار.


المستشفى الميداني بشرم الشيخ: في نوفمبر 2022 افتتح وزير الصحة المستشفى الميداني بمدينة شرم الشيخ، لتقديم الخدمات الطبية للمشاركين في قمة الأمم المتحدة للمناخ (COP27)، والتي استضفتها مصر خلال الفترة من 6 إلى 18 نوفمبر، المستشفى يعمل بالطاقة النظيفة والمتجددة تماشيًا مع أهداف مؤتمر المناخ، بطاقة 4 أسرة للاستقبال والطوارئ، و20 سرير عناية متوسطة، و4 أسرة رعاية مركزة، وغرفة عمليات متكاملة مجهزة للتعامل مع كافة الحالات الطبية والحرجة، بالإضافة إلى وحدة أشعة (سينية، تليفزيونية، مقطعية)، ومعمل للتحاليل الطبية، وصيدلية.


مجمع الشفاء الطبي ببورسعيد: خلال يونيو 2023 افتتح وزير الصحة المجمع حيث تم تجهيز مبني مجمع الشفاء الطبي بـمحافظة بورسعيد علي أحدث طراز، كما تم تجهيزة بأعلي أجهزة متطورة، وتم توفير الكوادر الطبية من أجل تقديم خدمات أفضل للمنتفعين بمنظومة التأمين الصحي الشامل وتم إنشاؤه من خلال تطوير مستشفيات التضامن والمبرة، والرمد ليصبحا أكبر مجمعا طبيا لتقديم الخدمات والرعاية الصحية المتميزة لمنتفعي التأمين الصحي الشامل ببورسعيد، وذلك بتكلفة إنشائية نصف مليار جنيها.

مستشفى الرمد التخصصي في قنا: وفي جولته أمس بمحافظة قنا، وضع وزير الصحة حجر أساس مستشفى الرمد التخصصي بالمحافظة، والتي من المقرر إنشاؤها على مساحة أرض 4000 متر مربع، لافتاً إلى أن المستشفى يعد خطوة هامة ضمن الخطوات المُتخدة للارتقاء بمستوى الخدمات الطبية المقدمة لأهالي محافظة قنا حيث أنه من المقرر الانتهاء من الأعمال الإنشائية للمستشفى في غضون عامٍ ونصف، لتخدم كل أهالي المحافظة البالغ عددهم 3 ملايين و600 ألف مواطن، دون تحميلهم عناء ومشقة الحصول على الخدمة والانتقال من محافظة لأخرى.

اقتراب افتتاح 3 مستشفيات في قنا: وقال الدكتور خالد عبد الغفار، وزير الصحة والسكان، إن "عملية الإحلال والتجديد بالمستشفى تأخرت كثيرا، ومش هسمح بأي تأخير في افتتاح مستشفى نجع حمادي العام بعد 30 سبتمبر 2023"، مؤكدا عودة مستشفى نجع حمادي إلى الخدمة نهاية سبتمبر المقبل، ودشنا المركزي في ديسمبر 2023 بالإضافة إلى مستشفى أبو تشت، قائلا: "في خلال من 6 إلى 7 أشهر؛ سوف تتسلم الوزارة 3 مستشفيات عملاقة، فضلا عن وحدات الرعاية الصحية".

 

الدولة أنشأت 914 مستشفى منذ 2014 في جميع المحافظات

 

وأوضح أن تكلفة المستشفى الواحدة تتراوح بين مليار إلى مليار ونصف، مشيرا إلى إنشاء الدولة 914 مستشفى على مستوى جميع محافظات وقرى مصر منذ عام 2014، فضلا عن مشروعات مبادرة حياة كريمة، لافتا إلى استهداف الوزارة القضاء على 200 حالة ضمن قوائم انتظار أمراض القلب بمحافظة قنا خلال الأيام القليلة المقبلة.

مستشفى الصحة النفسية وعلاج الإدمان ببورسعيد، أكد وزير الصحة الشهر الماضي خلال جولته على تقديم كل أوجه وسبل الدعم اللازمة لضمان استدامة النظم النفسية وتطويرها المستمر، موجها بزيادة المساحات الخضراء في المستشفى؛ بهدف توفير بيئة صحية نظيفة، تساعد في الحفاظ على التوازن النفسي للمرضى، كما وجه بسرعة الانتهاء من أعمال التطوير بأسرع وقت، تمهيدًا للافتتاح واستقبال المرضى.


التوجيه بفتح تحقيق فوري أثناء الزيارات المفاجئة للمستشفيات

في أكتوبر 2022، قرر وزير الصحة والسكان، إحالة مدير مستشفى بولاق الدكرور العام، للتحقيق، بناء على ما شهده من التدني في مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين بالمستشفى حيث انتقد  تأخر إجراء التدخلات الجراحية وعدم انتظام  جداول الفرق الطبية، وتغيب بعض الأطباء والفريق الطبي المعاون، فقرر إحالة جميع المتغيبين إلى التحقيق، كما انتقد تدني مستوى النظافة في المستشفى.

في نوفمبر 2022 وجه الوزير بفتح تحقيق مع عدد من المسؤولين بمستشفى إهناسيا ببني سويف عن مخالفة تعليمات وزارة الصحة، بمطالبة المرضى بشراء المستلزمات والأدوات الطبية، كشرط للحصول على الخدمة الطبية، كما وجه مسئولي مديرية الصحة في المحافظة، بالمرور الدوري والمفاجئ على المستشفى، لضمان انتظام سير العمل وحصول المرضى على أفضل خدمة صحية.

في مارس 2023 وجه وزير الصحة بفتح تحقيق عاجل مع مسئولي مركز صحة أهالينا بمدينة السلام، ومستشفى السلام التخصصي التابع لأمانة المراكز الطبية المتخصصة بسبب رصد عدم تواجد مديرة المركز دون مسوغ للغياب وتغيب بعض العاملين من أفراد الأمن، وعدم وجود منظومة منضبطة لحضور وانصراف العاملين وغياب نظام فتح ملفات للمرضى المترددين على عيادة، وعدم وجود أطباء متخصصين وتعطل المصعد مع ملاحظة أن وجهات المستشفى متهالكة ويوجد تسريب مياه على الحوائط الخارجية ووجود أرض فضاء أمام مبنى المستشفى مليئة بالقمامة.


في مايو 2023 وجه وزير الصحة والسكان، بفتح تحقيق فوري حول وجود نقص حاد في المستلزمات الأساسية بالعيادات الخارجية، في مستشفى حلوان العام، موجهًا بالتوسع في عدد العيادات، خاصةً عيادات الأطفال، فضلاً عن زيادة عدد الفرق الطبية، والعمل بها في الفترات المسائية، بما يضمن استيعاب الترددات اليومية الكبيرة من المواطنين على تلك العيادات، وخفض نسب تكدس المواطنين التي تم رصدها، فضلاً عن خفض المدد الزمنية الخاصة بانتظار المرضى.
 

إطلاق مبادرات صحية جديدة


حملة 100 يوم صحة حيث تم إطلاقها يونيو 2023 تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسى، بهدف النهوض بسُبل الرعاية الصحية للمواطنين.

مبادرة فحص المقبلين على الزواج في أبريل 2023 لفحص المقبلين على الزواج، بتوفير حزمة من الخدمات للكشف عن  الأمراض المعدية وغير السارية.

مبادرة الكشف المبكر عن الأورام السرطانية تم إطلاقها في يونيو 2023 للكشف عن سرطان (الرئة، البروستاتا، القولون، عنق الرحم) بالمجان، تحت شعار «100 مليون صحة».

مبادرة كل ثانية حياة تم إطلاقها في ديسمبر 2022 المعنية برفع كفاءة الأطقم الطبية للتعامل مع الأزمات القلبية الحادة، ونشر الوعي لدى المواطنين للتعامل السريع مع الأزمات القلبية والحد منها بمستهدف 40 مليون مواطن للتوعية بكيفية القيام بالإنعاش القلبي الرئوي.

مبادرة التغير المناخي والتغذية (I-CAN) تم إطلاقها في نوفمبر 2022 بالشراكة مع منظمة الصحة العالمية، ومنظمة الأغذية والزراعة «الفاو» وعدد من المنظمات والجهات المعنية الشريكة بهدف تسريع وتيرة العمل في معالجة تداعيات التغييرات المناخية في دول العالم، والتي ينتج عنها سوء التغذية، كما تعمل على دعم تنفيذ إجراءات التعامل مع تغير المناخ والتخفيف من آثاره، بالإضافة إلى دعم نظم التحول إلى أنظمة غذائية صحية مستدامة.

مبادرة الكشف عن سرطان الكبد التي تم إطلاقها – خلال توليه القائم بأعمال الوزارة- في مارس 2022 " تحت شعار "100 مليون صحة".

 

وكان الدكتور خالد عبد الغفار تولى حقيبة وزارة الصحة رسميًا في 13 أغسطس 2022 خلفًا للدكتورة هالة زايد بعدما وافق مجلس النواب على التعديل الوزاري في الجلسة العامة.