وكيل «لادا الروسية» لـ«ذات مصر»: عودة تجميع سيارات الشركة بمصر «صعب حاليًا»

ذات مصر

أطلق الرئيس التنفيذي لشركة "أفتوفاز" الروسية، مكسيم سوكولوف، الخميس الماضي، تصريحات تفيد بتخطيط شركته لإعادة تشغيل واستئناف تجميع سيارات "لادا" في مصر، لكن الواقع يشير إلى صعوبة تحقيق ذلك، وفقًا لوكيل شركة لادا في مصر، عمرو سليمان.

الحصار الاقتصادي على موسكو

سليمان، شدد في تصريحات لـ«ذات مصر»، على صعوبة تنفيذ الفكرة من الأساس في ظل وجود مخاطرة كبيرة على روسيا لعدم وجود آلية خاصة بكيفية الدفع ووصول البضائع نتيجة للحصار الاقتصادي المفروض عليها بسبب العقوبات الغربية الناتجة عن شنها حربًا ضد أوكرانيا.

ونوه إلى وجود محاولات ودراسات بين الطرفين «المصري والروسي» لإمكانية الدفع بالروبل كبديل عن الدولار، وأنه من المنتظر تفعيل هذا القرار في شهر نوفمبر المقبل، مبينًا أن إعادة انتاج هذا الطراز خطوة إيجابية ولكنها تحتاج إلى وقت فى ضوء صعوبة الأوضاع الاقتصادية حاليًا في البلدين.

وأوضح وكيل لادا في مصر، وشركة الأمل في تصريحاته، إلى أن سرعة تنفيذ المقترح سيساعد في تلبية احتياجات السوق المحلي، خاصة وأن «سيارات لادا»، تتناسب مع القوة الشرائية للمواطنين المصريين، وحققت نجاحًا كبيرًا على مدار العقود الماضية.

وكان رئيس شركة السيارات "أفتوفاز" الروسية، مكسيم سوكولوف، أعلن في كلمته خلال إحدى جلسات منتدى روسيا - أفريقيا، يوم الخميس الماضي، أن شركته تخطط لاستئناف إنتاج سيارات "لادا" في جمهورية مصر العربية.

وأضاف: "مهمتنا الرئيسية الآن هي استئناف وزيادة تطوير هذا المشروع المشترك، ونتوقع أن تصبح مصر وشريكتنا شركة "الأمل"، مركزًا للنقل والخدمات اللوجستية لقارة أفريقيا بأكملها".