75% للطب و70% للأسنان والصيدلة و65% للهندسة

«تنسيق الثانوية العامة للوافدين».. جريمة مكتملة الأركان ضد المصريين في الخارج

الطلاب الوافدين
الطلاب الوافدين

آثار إعلان وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، تنسيق التقدم للدراسة في الجامعات الحكومية والأهلية والخاصة والتكنولوجية والمعاهد المصرية للطلاب الوافدين للعام الجامعي 2023-2024، ضمن مبادرة ادرس في مصر التي أطلقتها وزارة التعليم العالي المصرية، جدلًا كبيرًا حول أسباب الانخفاض الكبير الممنوح للعرب والأجانب دون المصريين.

75% للطب و70% للأسنان والصيدلة و65% للهندسة

وزارة التعليم العالي، حددت تنسيق جامعات القاهرة وعين شمس والإسكندرية والمنصورة وأسيوط كالتالي: “75% لكليات الطب، و70% لطب الأسنان والصيدلة، و65% لكليات العلاج الطبيعي، والطب البيطري، والهندسة، والتخطيط العمراني، والفنون الجميلة عمارة، والهندسة الزراعية، والحاسبات والمعلومات، و55% للعلوم، والعلوم الصحية، وعلوم الثروة السمكية والمصايد، وكلية البنات للعلوم، والفنون التطبيقية”.

وبالنسبة لباقي الجامعات الحكومية، فكلية الطب 70%، وطب الأسنان وكلية الصيدلة 65%، وكليات العلاج الطبيعي، والطب البيطري، والهندسة، والتخطيط العمراني، والفنون الجميلة عمارة، والهندسة الزراعية، والحاسبات والمعلومات 60%، وكليات العلوم، والعلوم الصحية، وعلوم الثروة السمكية والمصايد، وكلية البنات للعلوم، والفنون التطبيقية 50%، باقي الكليات والمعاهد التي تقبل طلاب القسم العلمي فقط، 50%.

وحدد الوزارة تنسيق الكليات والمعاهد التي تقبل القسمين العلمي والأدبي، كالتالي: "كلية الاقتصاد والعلوم السياسية: 70%، وكلية الإعلام: 65%، وكلية الألسن: 55%، وباقي الكليات والمعاهد 50%".

الدولار يحكم

وأغضب القرار أبناء المصريين في الخارج، خصوصًا أن التعامل معهم يكون مختلفًا تمامًا، فيضطرون لإجراء معادلة لشهادة الثانوية التي حصلوا عليها من الخارج رغم أن زملائهم في نفس المدرسة يلتحقون بأعلى الجامعات بمجاميع أقل منهم بكثير.

وتساءل الطلاب عن أسباب تفاوت المجاميع، مشيرين إلى أن القرار «يميز» بينهم وبين زملائهم من أبناء البلدان الأخرى، وأنهم أحق بهذه الأماكن في الكليات الموجودة في بلادهم خصوصًا أن المصاريف الجامعية المحددة بالدولار قليلة بالنسبة لهم.

«ذات مصر» تواصل مع مستشار وزير التعليم العالي ورئيس الإدارة المركزية لأمانة المجالس، محمد غانم، والذي رفض التعليق على قرار الوزارة،  بخفض الحدود الدنيا للكليات أمام الطلاب الوافدين عكس الطلاب من أبناء المصريين بالخارج.

وأوضح الدكتور مصطفى كمال، رئيس جامعة بدر وعضو المجلس الأعلى للجامعات الخاصة، أن المجلس الأعلى للجامعات لا علاقة له بتحديد مجاميع الطلاب الوافدين وآليات وقواعد التنسيق الخاصة بهم وكيفية التحاقهم بالجامعات المصرية ولكن يصدر بذلك قرار وزاري، مشيرا إلى أنه يتم عمل دراسة جدوى ويتم تحديد عدد المتقدمين للكليات ونسب محددة من كل دولة وغيرها من الأمور.

وأضاف لـ"ذات مصر": "كل دول العالم تخفض المجاميع للطلاب الوافدين حتى يلتحقوا بالكليات في بلادهم، للحصول على العملات الأجنبية.. السودان وروسيا بيعملوا كدة.. المهم يسددوا بالدولار"، مكملًا: “الأمر يعتمد في النهاية على مستوى الطالب وهل يمكنه الاستمرار والتحصيل والالتزام في الكلية التي يلتحق بها أم لا؟”.

وذكر أن الطالب الوافد من دولة أخرى فور التحاقه بكلية في جامعة مصرية لا ينتهي الأمر عند ذلك ولكن يجب الالتزام وأن يثبت نفسه والالتزام بالحضور والانصراف والتحصيل الدراسي.

بيوفر عملة صعبة

وقال عضو المجلس الأعلى للجامعات، ورئيس جامعة المستقبل، عبادة سرحان: "في كل دول العالم يكون فيها الطلاب الوافدين لديهم الأولوية.. له الأولوية لأن لو مفيش مميزات مش هيكمل عندك هيكمل في بلده ولذلك يتم وضع عددًا من اللوائح والمقررات لجذب الطلاب الوافدين من الدول الأخرى للالتحاق بالكليات المختلفة بالجامعات المصرية".

وبين لـ"ذات مصر"، أن عدد الوافدين يحدد بعيدًا عن عدد الطلاب المصريين الملتحقين بالجامعات، مردفًا: "الوافد مش بيأخد حق حد لكن بيوفر عملة صعبة ويعتبر تعليم الوافدين من ضمن الموارد كالسياحة مثلا لذلك فالطلاب يلتحقون بالجامعات المصرية بمجموع أقل من الطلاب المصريين وهو أمر مطبق في كل الدول فالمثل يدخل الطلاب المصريين الكليات في الدول الأخرى بمجموع أقل من طلاب الدولة أنفسهم وفقا للوائح والقوانين المعمول بها هناك.

منصة ادرس في مصر

وأتاحت الوزارة خدمة التقديم الإلكترونى عبر منصة «ادرس في مصر»، من خلال الرابط التالى: https://admission.study-in-egypt.gov.eg//5f1851aa863d9، للتيسير على الطلاب الراغبين في الالتحاق بالجامعات المصرية والتخفيف من حدة التكدس بالجامعات، نظرًا للإقبال المُتزايد على الدراسة بالجامعات المصرية لافتة إلى اعتمادها نظام قبول أوراق تقديم الطلاب الوافدين من خلال أولوية التقديم بالجامعات المصرية.

وتقدم منصة «ادرس في مصر» عددا من الخدمات الإلكترونية عبر موقعها الإلكتروني لخدمة الطلاب، وهى: «تقديم طلب التحاق جامعى، تعديل ترشيح جامعى، إعادة ترشيح جامعى، تأجيل قيد جامعى، نقل القيد الجامعى، تحويل من الخارج، تحويل من الداخل تعليم جامعى».

وأكدت الوزارة أن المنصة مهتمة بتنسيق الطلاب الوافدين الحاصلين على الشهادة الثانوية وما يعادلها من خارج الوطن، وكذا تنسيق الطلاب الوافدين الحاصلين على الثانوية المصرية، وإرسال الشهادات والوثائق وخدمة الدفع الإلكترونى أو الإيداع البنكى مقابل خدمات التنسيق.

وتسهم المنصة في حفظ الطالب، على المقعد المرشح له، من خلال سداد مقابل الخدمات المحددة لحين إتمام إرسال ملف أوراقه، إضافة إلى تطوير عملية تسجيل الطلبة الوافدين للجامعات المصرية، وتفعيل نظام التنسيق الإلكترونى بأقل تدخل بشرى، وتيسير الحصول على موافقة الجهات المعنية للحصول على التأشيرة الدراسية ودخول البلاد والانتظام في الدراسة.

ويمكن للطلاب الوافدين الدخول على منصة ادرس في مصر من خلال الضغط هنـــــــــــــا

وقال الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالى والبحث العلمى، إن منظومة التعليم الجامعى شهدت زيادة في عدد الطلاب الوافدين، مشيرًا إلى أن هذه الزيادة نابعة من ثقة الطالب الوافد في كفاءة التعليم العالى والجامعات المصرية والتى تتبوأ مراكز متقدمة في التصنيفات الدولية، وتتماشى مع رؤية مصر 2030.

أعداد الطلاب الوافدين بالعام الجامعي 2022/2023

ووفقًا لإحصائية وزارة التعليم العالى الأخيرة، شهدت أعداد الطلاب الوافدين زيادة ملحوظة، خلال العام الجامعى 2022/2023، ووصل عدد الطلاب الوافدين المتقدمين للمرحلة الجامعية الأولى 34403 طالبًا ونفذ منهم 25870 طالبًا بنسبة تنفيذ تصل إلى 75%، وارتفع عدد الطلاب الوافدين المتقدمين لمرحلة الدراسات العليا ليصل إلى 6001 طالب.

قواعد تنسيق القبول للجامعات الحكومية 2023/ 2024

وأقر المجلس الأعلى للجامعات قواعد جديدة، أبرزها قواعد بشأن تنسيق القبول للجامعات الحكومية والمعاهد للطلاب الحاصلين على الشهادات الثانوية المعادلة «العربية والأجنبية» عام 2023، للالتحاق بالعام الجامعى 2023/2024 بذات قواعد التنسيق المعمول بها في العام الماضى، وفق الحدود الدنيا؛ التي وافق عليها المجلس، على النحو الآتى:

أن يكون الحد الأدنى بنسبة 95% على الأقل لإبداء الرغبة للالتحاق بكليات الطب، أن يكون الحد الأدنى بنسبة 90% على الأقل لإبداء الرغبة للالتحاق بكليات طب الأسنان، والصيدلة، والعلاج الطبيعى، والاقتصاد والعلوم السياسية، والإعلام، أن يكون الحد الأدنى بنسبة 85% على الأقل لإبداء الرغبة للالتحاق بكليات الهندسة، والحاسبات والمعلومات.

أن يكون القبول بأسبقية المجموع الكُلى أو الاعتبارى لدرجات الطالب، في حدود الأعداد المقررة لكل شهادة.

وأعلن المجلس الأعلى للجامعات الموافقة على العمل بقواعد تنسيق القبول للجامعات الحكومية والمعاهد للطلاب الحاصلين على شهادة الثانوية العامة المصرية هذا العام للالتحاق بالجامعات العام الجامعى 2023/2024 بذات قواعد تنسيق العام الماضى، مع التأكيد على العمل وفقًا لقواعد التوزيع الجغرافى، نظرًا لإلغاء قواعد التوزيع الإقليمى مع استمرار باقى القواعد المعمول بها في العام الماضى.

ووافق المجلس على قواعد تنسيق القبول للجامعات الحكومية والمعاهد للطلاب الحاصلين على الشهادات الثانوية الفنية هذا العام للالتحاق بالجامعات العام الجامعى 2023/2024 بذات قواعد التنسيق المعمول بها في العام الماضى.