خبير اقتصادي: تحركات حكومية لتأجيل تعويم الجنيه إلى ما بعد الانتخابات الرئاسية

ذات مصر

قال الخبير الاقتصادي، أحمد خزيم، إن مصر لن تلجأ لإجراء أي تعويم مباشر قبل الانتخابات الرئاسية المقبلة، منوهًا بأن قيمة الجنيه ستظل مستقرة أمام الدولار دون أي زيادة، وأن التعويم غير المباشر مستمر في الأسواق خلال الفترة الحالية.

وشدد الخبير الاقتصادي لـ«ذات مصر»، على أن إقرار أي خفض جديد للجنيه المصري مقابل الدولار في هذا التوقيت يهدد الأمن الاجتماعي، ويزيد من الأزمات الاقتصادية ويؤدى إلى مزيد من العجز في الموازنة، مبينًا أن إرجاء التعويم تسبب في عدم وصول دولار السوق السوداء إلى 50 جنيهًا.

يأتي ذلك تزامنا مع صدور بيانات اقتصادية تشير إلى ارتفاع العجز في الميزان التجاري لمصر إلى 3.74 مليار دولار خلال شهر مايو 2023 مقابل 3.57 مليار دولار للشهر نفسه من العام السابق بنسبة ارتفاع قدرها 4.3%.

انخفاض قيمة الصادرات

ووفقًا لبيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء المصري، عن شهر مايو 2023، فقد انخفضت قيمة الصادرات المصرية بنسبة 20.9% خلال شهر مايو الماضي، حيث بلغت نحو 3.38 مليار دولار مقارنة بنحو 4.28 مليار دولار لنفس الشهر من العام السابق.

وأشار الخبير الاقتصادي، إلى أن هناك مساعي اتخذتها الحكومة المصرية ستساهم إلى حد كبير في توفير الدولار خلال فترة ما قبل الانتخابات الرئاسية لتهدأ حتما من اشتعال الأزمات وتهدئة الأسواق وهي طرح مزيد من الأصول للبيع لتصل إلى 63 شركة بدلًا من  32 شركة.

وأضاف “خزيم” أن الاتجاه الأن هو عمل توائمة مع 54 دولة أفريقية لرفع الصادرات المصرية مع تفعيل اتفاقيات التوأمة واستفادة بنوك التنمية مثل «بنك التنمية الأفريقي» أحد الأدوات الرئيسية لتمويل مشاريع التنمية المختلفة في القارة الإفريقية، والتي تعد مصر شريكًا استراتيجيًا للبنك في هذا المجال.

وفي هذا السياق، جرى توقيع العديد من الاتفاقيات بين الجانبين، ومن أبرزها اتفاقية تمويل مشروعات الطاقة المتجددة بقيمة 800 مليون دولار، بالإضافة إلى مشروعات في مجالات الصحة والتعليم والبنية التحتية.

وتابع: “من المقترحات التي يمكن تنفيذها لاستمرار وزيادة حجم التعاون مع بنك التنمية الأفريقي خلال الفترة المقبلة، هو تنمية المجالات التي تحتاج إلى دعم وتمويل من البنك، مثل مجالات التكنولوجيا والابتكار وريادة الأعمال والتنمية الريفية والسياحة”.

ونوه إلى أنه يمكن الاستفادة من الخبرات التي يتمتع بها بنك التنمية الأفريقي في مجالات التنمية المختلفة، وتطوير الشراكة بين الجانبين في مختلف المجالات.