تربيطات ودعوات فاخرة واتهامات بالخيانة.. كواليس تشكيل هيئات مكاتب الغرف التجارية

ذات مصر

شهدت الساعات الأخيرة قبيل اختيار هيئات مكاتب الغرف التجارية في المحافظات، تربيطات بين أعضاء المجالس لاختيار الرؤساء، واتهامات بالخيانة بين آخرين بعد عدم اختيارهم للمنصب بعد صدور قرار وزير التجارة والصناعة، أحمد سمير، بدعوة مجالس إدارة الغرف التجارية للانعقاد لانتخاب هيئات مكاتبها للدورة 2023 ــ 2027.

تربيطات واتهامات بالخيانة

الأجواء داخل بعض الغرف مرت بهدوء واختير رؤسائها بالتزكية دون صراعات أو منافسات نهائيًا، كما حدث في غرفة الإسكندرية، التي تولى رئاستها أحمد الوكيل، لكن غرفًا أخرى شهدت منافسة قوية واتهامات بالخيانة، وتربيطات.

مصادر، كانت كشفت لـ«ذات مصر»، أن عددًا كبيرًا من الحرس القديم سيديرون الغرف التجارية باستثناء بعض المقاعد.

غرفة أسوان كانت إحدى الغرف التي شهدت اتهامات بالخيانة، فسبق الانتخابات عقد اتفاق مع محمد أبوالقاسم، بعدم الترشح في الانتخابات مقابل تعيينه من الوزير، لكن الاتفاق لم يدخل حيز التنفيذ ليتهم أعضاء الغرفة بخيانته.

ما حدث في أسوان يتشابه مع موقف صلاح خليل رئيس غرفة الأقصر السابق، حيث اتفق مع عدد من الأعضاء على تأييده في التصويت ليستمر في منصبه، لكن جلسة التصويت شهدت تأييدهم لمنافسه يحيى عبدالرحمن، الذي أصبح رئيسًا للغرفة. ورفض خليل حضور اجتماع تشكيل هيئة المكتب بعد علمه بتفاصيل الاتفاق الجديد، أغلق هاتفه.

وكشفت مصادر، أن أيمن العشري دعا أعضاء الغرفة التجارية في القاهرة معينين ومنتخبين إلى أحد الفنادق الشهيرة بالزمالك لعقد اجتماع لحسم رئاسته للغرفة، وصعود عماد قناوي للاتحاد العام للغرف التجارية.

وكشفت المؤشرات الأولية لتلك التربيطات عن فوز كلا من أيمن العشري رئيسا لغرفة القاهرة، وأحمد رعب رئيسا لغرفة الدقهلية ويحيى محمد يحى لغرفة الأقصر ومجدى جاب للفيوم وحاتم عبد الغفار لغرفة كفر الشيخ وأكرم الشافعي لغرفة الإسماعلية ومحمد الفيومى لغرفة القليوبية وعمرو أبوالعيون لغرفة أسيوط وحسن عبد الوهاب لغرفة بني سويف وعربى يمانى لغرفة الوادى الجديد.

الوكيل رئيسًا للاتحاد بالتزكية

وعلمت «ذات مصر» من مصادر مطلعة بالغرف التجارية أن يوم الخميس القادم سيجرى تشكيل هيئة مكتب الاتحاد العام للغرف التجارية بعد  انتهاء تشكيل هيئات مكاتب الغرف التجارية، وأن رؤساء الغرف استقروا على انتخاب الوكيل رئيسًا

وقالت المصادر إن أحمد الوكيل  رئيس الغرفة التجارية بالإسكندرية سيحسم المعركة الانتخابية بالتزكية وسط دعوات ترحيب كبيرة من القطاع التجاري عبر مواقع التواصل الاجتماعي خاصة بعد خلو التعينات من  منافسة التقليدي المهندس إبراهيم العربي رئيس الاتحاد السابق.