"خلال اتصال هاتفي".. بوتين وبن سلمان يعلنان استمرار خفض إمداد النفط

ذات مصر

أعلن الكرملين، اليوم الأربعاء، أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تحدث هاتفيًا مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، موضحًا أنهما اعتبرا أن الاتفاقات الأحدث بشأن تقليص إمدادات النفط تضمن الاستقرار في أسواق الطاقة العالمية.

تمديد خفض إمدادات النفط الطوعية

وكانت السعودية وروسيا أعلنتا، أمس الثلاثاء، تمديد خفض إمدادات النفط الطوعية حتى نهاية العام، رغم ارتفاع أسعار النفط في الأسواق وتوقعات المحللين بشح الإمدادات في الربع الرابع من العام الجاري.

ومن المقرر أن تمدد روسيا قرارها بخفض صادراتها النفطية بمقدار 300 ألف برميل يوميا، في حين ستمدد السعودية خفضها الطوعي لإنتاج النفط بمقدار مليون برميل يوميا.

وقال الكرملين إن بوتين وابن سلمان نوّها بمستوى التعاون الكبير بين دولتيهما في تحالف "أوبك بلس"، مشيرا إلى المكالمة شهدت توافقا "على أن الاتفاقات التي تم التوصل إليها بشأن خفض إنتاج النفط، إلى جانب الالتزامات الطوعية للحد من الإمدادات.. تجعل من الممكن ضمان استقرار سوق الطاقة العالمية".

وبذلك مددت السعودية وروسيا قراريهما بالخفض التطوعي في إنتاج النفط الخام لينتهي ديسمبر المقبل، بدلا من 30 سبتمبر.

وفي تعليقه على الموضوع، قال نائب رئيس الوزراء الروسي، ألكسندر نوفاك، في بيان أمس، إن بلاده قررت تمديد الخفض لتحقيق مزيد من الاستقرار في سوق الطاقة العالمية.

وأضاف “نوفاك” أن روسيا ستراجع حجم الخفض التطوعي لإنتاج النفط بالزيادة أو النقصان، بشكل شهري خلال الفترة المقبلة، اعتمادا على الوضع في السوق العالمية.

من جهتها، أعلنت وزارة الطاقة السعودية تمديد الخفض التطوعي للمملكة البالغ مليون برميل يوميا، لمدة 3 أشهر أخرى ليشمل الفترة من أكتوبر حتى نهاية ديسمبر 2023.