الحكومة تتعهد بالقضاء على عمل الأطفال بجميع أشكاله بحلول عام 2025

ذات مصر

أعلن وزير العمل، حسن شحاتة، عن استمرار الدولة المصرية في تنفيذ أهداف الخطة الوطنية لمكافحة عمل الأطفال ودعم الأسرة "2018-2025". هذه الخطة تم إطلاقها بالتعاون مع منظمة العمل الدولية وأكثر من 17 وزارة وجهة وطنية، بموجب الاتفاقيتين الدوليتين 138 و182 التابعتين لمنظمة العمل الدولية، والتي تهدف إلى الحد من أسوأ أشكال عمل الأطفال.

الوزير شحاتة أكد أن هذه الجهود تأتي في إطار رؤية مصر 2030 وتعزيزاً للقيم والمبادئ الأساسية للجمهورية، مشيراً إلى أن الدولة المصرية تعمل بجد لتكثيف الجهود لرعاية وحماية الطفولة، وفقاً لما ينص عليه الدستور المصري لعام 2014.

وفي كلمة خلال احتفالية بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة عمل الأطفال، دعا شحاتة إلى تكثيف التعاون المحلي والدولي لاستكمال تنفيذ الخطة الوطنية، مشدداً على أهمية العمل المشترك للقضاء على ظاهرة عمل الأطفال التي وصفها بأنها ظاهرة عالمية تتطلب تكاتف الجهود الدولية.

وفي سياق آخر، أعلن الوزير أيضاً عن إطلاق دراسة حول نظم رصد عمل الأطفال في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ودليل إجراءات التشغيل القياسية لنظام إدارة حالات الأطفال المشاركين في عمل الأطفال، بهدف تعزيز الجهود المبذولة لمكافحة هذه الظاهرة.

يأتي ذلك في إطار التزام مصر بتعزيز قدرات الفرق الوطنية لمكافحة عمل الأطفال وتحسين آليات التفتيش والإحالة، وضمان حماية شاملة للأطفال المتضررين وأسرهم، وفقاً لما نص عليه القرار الوزاري رقم 2015.

تعكس هذه الإجراءات التزام الحكومة المصرية بتحقيق العدالة الاجتماعية ورعاية الطفولة كجزء من رؤية مصر 2030، بهدف بناء مجتمع يضمن حياة كريمة لجميع مواطنيه.