إسرائيل تصف إطلاق سراح مدير مستشفى غزة والمعتقلين الفلسطينيين بـ "إهمال أمني"

ذات مصر

صرّح وزير الأمن القومي الإسرائيلي، إيتمار بن غفير، يوم الاثنين، بأن إطلاق سراح مدير مستشفى "الشفاء" في مدينة غزة، الطبيب محمد أبو سلمية، وعشرات المعتقلين الفلسطينيين، يشكل "إهمالاً أمنياً" كبيراً.

وأوضح بن غفير في تصريح نشره على منصة إكس أن "إسرائيل تعيش حالة من التوتر الأمني بشأن عمليات الإفراج الأخيرة، خاصة مع تصاعد العنف في المنطقة واستمرار التهديدات الأمنية المتبادلة".

وأضاف الوزير الإسرائيلي أن "حان الوقت لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو أن يتدخل بشكل فوري لمنع وزير الدفاع يوآف غالانت ورئيس جهاز الأمن العام الشاباك رونين بار من اتخاذ أي إجراء يتعارض مع توجيهات الحكومة الإسرائيلية".

وفي سياق متصل، أفرجت السلطات الإسرائيلية صباح الاثنين عن مدير مستشفى "الشفاء" في غزة، الطبيب محمد أبو سلمية، بعد أسابيع من الاعتقال في 23 نوفمبر الماضي، وذلك في إطار جهود الحكومة الإسرائيلية لتخفيف الاكتظاظ في سجونها.

وأفادت تقارير إسرائيلية بأنه "تم إطلاق سراح 54 أسيراً فلسطينياً آخرين من غزة بسبب الضغط المتزايد على سجون إسرائيل، ما دفع بالحكومة إلى اتخاذ خطوات لتخفيف الضغط والحفاظ على الأمن العام".

وفي سياق متصل، تتابع المحكمة العليا الإسرائيلية دراسة تماسات قدمتها منظمات إسرائيلية للمطالبة بإغلاق سجن "سدي تيمان" الذي يعتبر محوراً للانتقادات الدولية والفلسطينية بسبب ظروف احتجاز المعتقلين الفلسطينيين به.