تحركات أممية لاستئناف اتفاق الحبوب مع روسيا

ذات مصر

كشفت صحيفة "بيلد" الألمانية أن الأمم المتحدة مستعدة لتقديم بعض التنازلات لروسيا في محاولة لإقناعها باستئناف اتفاق الحبوب الذي انسحبت منه في يوليو الماضي، مضيفة أن هذه التنازلات يتمثل أحدها في رفع العقوبات المفروضة على البنك الزراعي الروسي، مما يسمح له بتجاوز القيود المرتبطة بالانفصال عن نظام "سويفت" العالمي للمدفوعات.

وأضافت الصحيفة، أنها حصلت على رسالة من الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، أرسلها في 28 أغسطس الماضي، إلى وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، يقترح فيها أن تعقد السلطات الروسية، مقابل استئناف صفقة الحبوب، اتفاقا من 4 نقاط بين الأمم المتحدة ورسيا.

وكانت وكالة “رويترز” قالت، أمس الخميس، إن جوتيريش أرسل الأسبوع الماضي إلى لافروف "مجموعة مقترحات محددة"، تستهدف إحياء اتفاق الحبوب في البحر الأسود الذي انسحبت منه روسيا في يوليو الماضي، بعد عام من توسط الأمم المتحدة وتركيا للتوصل إليه.

وتفترض النقطة الأولى في الاتفاق، الذي قالت الصحيفة الألمانية إن جوتيريش يسعى لإبرامه مع روسيا، أن الاتحاد الأوروبي سيرفع العقوبات المفروضة على "روسيل خوز بنك" في يونيو الماضي، ويسمح له بتجاوز القيود المرتبطة بالانفصال عن "سويفت".

وأكدت الصحيفة الألمانية أن الاتحاد الأوروبي أعرب، من خلال الأمم المتحدة، عن استعداده "لإيجاد حل بنّاء من خلال إنشاء شركة تابعة لروسيل خوز بنك".

أما النقطة الثانية، فيقترح جوتيريش تأمين سفن الشحن الروسية ضد الهجمات الأوكرانية عند تحركها في البحر الأسود وبحر آزوف.