روسيا تتهم الولايات المتحدة بعرقلة عملية السلام في الشرق الأوسط

ذات مصر

اتهم نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي فيرشينين، الولايات المتحدة الأمريكية، بعرقلة عمل اللجنة الرباعية حول الشرق الأوسط ولكل التسويات الأخرى، واستبدلتها بنوع من "الصفقات".

وقال فيرشينين للصحفيين، إن اندلاع التوتر في الشرق الأوسط الذي حدث اليوم، والتطور الدراماتيكي للأحداث في المنطقة، هو إلى حد كبير نتيجة لحقيقة أن الولايات المتحدة حاولت احتكار تحقيق التسوية في الشرق الأوسط واستبدالها بنوع من الصفقات.

وأشار إلى أن روسيا مستعدة لإجراء مشاورات بصيغة اللجنة الرباعية، لكنها تعتقد أن الولايات المتحدة ليست مستعدة لها.

واعتبر فيرشينين، أن "عمل رباعية الشرق الأوسط تم عرقلته من قبل الأمريكيين في السنوات الأخيرة".

وأضاف "نحن مستعدون لأي عمل أو مشاورات، لكن فك الجمود عن عمل آلية (الرباعية الدولية) لا تريدها الأطراف المتضمنة فيها، وفي مقدمتها الأمريكيون، يبدو واضحًا".

وتابع نائب الوزير الروسي "نعتقد أن الأمم المتحدة والأمين العام ورئيس مجلس الأمن الدولي، وهو البرازيل حاليًّا، يمكن أن يلعبوا دورًا مفيدًا ونشطًا إلى حد ما في محاولة إيجاد طريقة للتغلب على الصراع".

وفي سياق متصل، اتهم نائب وزير الخارجية ا الولايات المتحدة الأمريكية باستعدادها لإجراء تجارب نووية في ولاية نيفادا الأمريكية.

وقال ريابكوف في تصريح للصحفيين، إن هناك مؤشرات على أن الولايات المتحدة تقوم بأعمال تحضيرية للإجراء تجارب نووية في موقع اختبار في نيفادا.

وأضاف ريابكوف، أن روسيا ستكون مضطرة للعمل بالمثل إذا اتبعت الولايات المتحدة هذا المسار.

وأوضح المسؤول الروسي أن روسيا لم يكن لديها خيار سوى الانسحاب من معاهدة حظر التجارب النووية، وذلك بسبب عدم التزام الولايات المتحدة بها.

ويأتي هذا الاتهام الروسي في وقت تتصاعد فيه التوترات بين روسيا والولايات المتحدة، بعد الحرب الروسية الأوكرانية.