«الصحة العالمية» تنذر بكارثة إنسانية في غزة خلال ٢٤ ساعة

ذات مصر

حذّر أحمد المنظري، المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية في منطقة شرق المتوسط، من وقوع "كارثة حقيقية" في غزة المحاصرة في غضون الساعات الأربع والعشرين القادمة، نتيجة نقص المياه والكهرباء والوقود.

وفي مقابلة مع وكالة "فرانس برس"، أعرب عن قلقه بشأن نقص الإمدادات الأساسية، مشيرًا إلى أن الوضع سيتحول إلى "كارثة حقيقية" بعد الـ24 ساعة القادمة، وأشار إلى عدم توفر الوقود، مما يعني عدم توفر الكهرباء والمياه لجميع سكان غزة، وخاصة المستشفيات والمؤسسات الصحية.

وأعلنت وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل لاجئي فلسطين في الشرق الأدنى (الأونروا) يوم الاثنين أن أكثر من مليون شخص في غزة، أي ما يقرب من نصف سكان القطاع، قد نزحوا منذ بداية التصعيد بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية في السابع من أكتوبر الجاري.

وأوضحت الوكالة في بيانها أن هناك حوالي 600 ألف نازح في المنطقة الوسطى وخان يونس ورفح في قطاع غزة، بما في ذلك حوالي 400 ألف نازح في مرافق الأونروا.

وأكد البيان أن هذا العدد يتجاوز قدرة الوكالة على تقديم مساعدة فعالة، بما في ذلك توفير ملاجئ وطعام ومياه، وأشار إلى نقص أعداد أكياس الدفن في غزة.

وذكرت الوكالة الأممية أن هناك تقارير عن تأثر 23 منشأة تابعة لها في جميع أنحاء قطاع غزة بسبب الغارات الجوية، ولكن العدد الإجمالي المتضرر قد يكون أكبر من ذلك.

وأشار البيان إلى وجود 127 منشأة تابعة للأونروا في مدينة غزة وشمال القطاع، حيث كان حوالي 170 ألف نازح يعيشون في هذه المناطق وقت صدور أمر الإخلاء الإسرائيلي.

وأعلنت الوكالة أنها أرسلت فريقًا إلى مصر للاستعداد لفتح ممر إنساني لإدخال المساعدات إلى غزة.