جنرال إسرائيلي يحذر نتنياهو من الاجتياح البري لغزة

ذات مصر

ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية، أن جنرالاً في جيش الاحتلال حذر رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو من الدخول في عملية برية، في قطاع غزة، في هذا الوقت.

وقالت صحيفة "معاريف" العبرية، إن اللواء (احتياط) إسحاق بريك حذر نتنياهو من الإقدام على عملية برية في غزة، خلال هذه الفترة، بسبب عدم جاهزية القوات.

ووفق الصحيفة، فإن "بريك" الذي أجرى محادثات مع نتنياهو قال إن معظم المتمركزة حالياً في محيط قطاع غزة لم تتلق تدريبات منذ سنوات.

وأضافت الصحيفة، أن "بريك" الذي شغل سابقاً منصب رئيس قسم الشكاوى في جيش الاحتلال هاجم، خلال السنوات الماضية، المستويات العليا في المؤسسة العسكرية، واعتبر أنها لم تعمل على تطوير قدرة القوات البرية لمواجهة التحديات التي تمثلها قوى المقاومة، في المنطقة، كما نقلت شبكة قدس الفلسطينية عن الصحيفة.

وذكرت الصحيفة أن نتنياهو يميل إلى رأي بريك خلافاً لقادة جيش الاحتلال ووزير الحرب الذي أعلنوا عن نيتهم شن عملية برية.

ويميل نتنياهو إلى مواصلة قصف المدنيين والمساكن في محاولة للضغط على المقاومة مع استمرار فرض حصار إنساني قاس على الفلسطينيين.

تواصل العدوان

ولليوم الـ17 على التوالي تواصل إسرائيل ارتكاب المجازر بحق المدنيين في قطاع غزة حيث قصفت الأحياء السكنية والمستشفيات، مما أدى لسقوط نحو 400 شهيد خلال الـ24 ساعة الماضية، في حين أفادت إذاعة الجيش الإسرائيلي بأن إسرائيل وافقت على طلب واشنطن تأجيل الدخول البري إلى غزة حتى وصول قوات أميركية إضافية.

وقد ارتفعت حصيلة العدوان على غزة إلى 5087 شهيدا -بينهم أكثر من 2055 طفلا و1119 امرأة- بالإضافة إلى 15 ألفا و273 جريحا، و1500 مفقود تحت الأنقاض، بينهم 830 طفلا.

في المقابل، قُتل أكثر من 1400 إسرائيلي في عملية طوفان الأقصى، بينهم 308 عسكريين، ويوجد أكثر من 200 أسير تحتفظ بهم المقاومة داخل قطاع غزة.

وفي الضفة الغربية، ارتفع إلى 94 عدد الشهداء منذ عملية "طوفان الأقصى" في 7 أكتوبر الجاري، وذلك بعد استشهاد 6 فلسطينيين برصاص قوات الاحتلال في جنين ونابلس والخليل.

ويسود تخوف كبير في المعسكر الإسرائيلي من تكبد خسائر ضخمة حال الاجتياح البري، وزادت هذه التخوفات في أعقاب اندلاع ما يمكن اعتباره أول اشتباك بري ميداني بين قوات جيش الاحتلال الإسرائيلي ومقاتلي المقاومة الفلسطينية شرقي خانيونس داخل قطاع غزة أمس الأحد.

وفي اشتباك خلف قتيلا من جيش الاحتلال، قالت كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، في بيان، إنها مقاتليها أوقعوا قوة مدرعة من جيش الاحتلال الإسرائيلي في كمين محكم شرق خانيونس بعد عبورها السياج لعدة أمتار إلى داخل القطاع.

وأضافت أن مقاتليها التحموا مع القوة المقتحمة ودمروا جرافتين ودبابة وأجبروا قوات الاحتلال على الانسحاب.