تجار يتوقعون ارتفاع أسعار الطماطم لهذا السبب

ذات مصر

توقع عدد كبير من  تجار الخضر والفاكهة ارتفاع أسعار الطماطم بسبب قلة المعروض وزيادة الطلب، لافتين إلى أن سعر كيلو الطماطم عند باعة  التجزئة يتراوح  حاليا ما بين 10 إلى 15 جنيه، وسط توقعات بارتفاع الأسعار لتصل إلى 25 جنيه خلال أيام.

وأضافوا أن مساحات زراعة الطماطم تصل في مصر إلى 500 ألف فدان كل عام تزرع في ثلاث عروات أساسية هي العروة الصيفية وهي أكبر العروات حيث تشكل نحو 50% من إجمالي المساحات المنزرعة من الطماطم تقريبًا، وتزرع هذه العروة في شهر فبراير وحتي شهر مايو وتجني ثمارها من شهر يونيه وحتي شهر أغسطس.

سبب الارتفاع

وتعد العروة النيلية هي أصغر عروات زراعة الطماطم في مصر حيث تزرع في ظل ارتفاع درجات الحرارة في شهري يونيو ويوليو وتجني ثمارها حاليا وحتي شهر ديسمبر وتشكل نحو 10% فقط من مساحات زراعة الطماطم في مصر، مما يفسر السبب الأساسي في ارتفاع أسعار الطماطم هذه الأيام والأيام القادمة وحتى نضج ثمار العروة الشتوية.

وأشار وا إلى أن ظاهرة تداخل العروات هي السبب في وجود الطماطم طوال العام وحيث أن العروة الشتوية تمثل نحو 40% من مساحات زراعة الطماطم وتزرع في شهري سبتمبر وأكتوبر وتنتج من شهر يناير وحتى شهر مارس فإنه لا يتوقع انخفاض أسعار الطماطم قبل شهر يناير المقبل.

وترجع ارتفاع أسعار الطماطم إلى الارتفاع الجماعي لأسعار المنتجات الغذائية، كثرة الحلقات الوسيطة بين المنتج والمستهلك، وتعوّد المستهلكين على استخدام الطماطم طازجة في ظل صعوبة تخزينها وسرعة تلفها، بالإضافة إلى ارتفاع تكلفة الزراعة مما أدى لتقلص المساحات المنزرعة في ظل تغيرات مناخية غير مناسبة تساهم في انتشار الأمراض وقلة الإنتاج.