موسكو تحرز تقدمًا كبيرًا في زابوريجيا قبيل لقاء زيلينسكي وبايدن

ذات مصر

قال حاكم منطقة زابوريجيا المعين من جانب موسكو «يفغيني باليتسكي»، اليوم الثلاثاء إن الجيش الروسي احرز تقدما كبيرًا في زابوريجيا الواقعة جنوب أوكرانيا.

وأوضح باليتسكي عبر تلجرام: «تقدمت وحداتنا بشكل كبير شمال شرق نوفوبوكروفكا». 

وتقع نوفوبوكروفكا على بعد حوالى 20 كيلومترًا شرق روبوتين التي تؤكد كييف بأنها استعادتها خلال الصيف لكنها تواجه صعوبة في إبقائها تحت سيطرتها. ولفت باليتسكي إلى أن القوات الروسية ليست صامدة على خط الجبهة فحسب، بل تتقدم أيضًا.

بدوره، أشار الجيش الأوكراني وقوع هجمات روسية على طول خط الجبهة بما في ذلك في الجنوب.  كما أعلنت القوات الجوية الأوكرانية أن أنظمة الدفاع الجوي الأوكرانية دمرت 9 من أصل 15 طائرة مسيرة هجومية أطلقتها روسيا خلال الليل على الأراضي الأوكرانية إلى جانب صاروخي كروز.

وقال الجيش الأوكراني في تقريره اليومي: «في منطقة زابوريجيا، صدّت قوات الدفاع 3 هجمات للعدو في مناطق شمال بريوتني وغرب نوفوبوكروفكا في منطقة زابوريجيا».

زيلينيسكي يلتقي بايدن 

يأتي هذا التطور قبيل ساعات على لقاء بين الرئيسين الأوكراني والأميركي للبحث في المساعدة العسكرية التي تحتاجها كييف بشدة لكنها لا تزال معلقة، فيما اعتبر الكرملين أن أي مساعدة أميركية جديدة لأوكرانيا ستشكل إخفاقا كبيرًا

وقال الناطق باسم الكرملين ديمتري بيسكوف ردًا على سؤال من الصحافيين حول اللقاء المرتقب بين فولوديمير زيلينسكي وجو بايدن: «إن عشرات مليارات الدولارات التي ضخت لأوكرانيا لم تساعدها على النجاح في ميدان المعركة. وعشرات مليارات الدولارات الإضافية التي ترغب بها أوكرانيا سيكون مصيرها الإخفاق الكبير». 

الجدير بالذكر، أن أوكرانيا تواجه تراجعا في الدعم الأوروبي، كما يشتد الخلاف بين الديمقراطيين والجمهوريين في الولايات المتحدة حول حزمة مساعدات جديدة لكييف.