«تزامنًا مع العدوان على غزة».. الاحتلال يعتقل 4 آلاف فلسطيني بالضفة

ذات مصر

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي 4 آلاف فلسطيني في الضفة الغربية المحتلة والداخل «عرب 48» منذ بداية عدوان الاحتلال على غزة حسبما أفادت مؤسسات فلسطينية تعنى بشؤون الأسرى اليوم الأربعاء.

وجاء ذلك في بيان مشترك لهيئة شؤون الأسرى والمحررين التابعة لمنظمة التحرير، ونادي الأسير الفلسطيني، ومؤسسة الضمير لرعاية الأسير وحقوق الإنسان، ومركز وادي حلوة.

اعتقال 4 آلاف فلسطيني

وأشارت المؤسسات إلى أن السلطات الإسرائيلية اعتقلت منذ 7 أكتوبر نحو 4 آلاف فلسطيني، بينهم ألف فقط من محافظة الخليل.

وأوضحت أن من بين المعتقلين 150 امرأة بينهن سيدات من داخل الخط الأخضر وأكثر من 255 طفلًا، فيما أصدرت سلطات الاحتلال 2100 قرار اعتقال إداري منذ السابع من أكتوبر بين قرار جديد وتجديد.

بدوره، أشارت المؤسسات التي تعنى بشؤون الأسرى أن تلك الإحصائيات لا تشمل حالات الاعتقال التي تمت في قطاع غزة في الفترة الأخيرة، حيث اعتقلت قوات الاحتلال عدد كبير من الأطفال والسيدات والشيوخ من القطاع في أثناء عدوانها على غزة.

كما أوضحت المؤسسات إلى أن سلطات الاحتلال تعتقل في سجونها حتى اليوم أكثر من 7800 فلسطيني، من بينهم ما يزيد عن 2870 معتقل إداري.

كما رافقت حملة الاعتقالات عمليات تنكيل واسعة واعتداءات بالضرب المبرّح، وتهديدات جسدية بحق المعتقلين وعائلاتهم، إلى جانب عمليات تحقيق ميداني وتخريب وتدمير واسع في منازل المواطنين وإطلاق النار بشكل مباشر بهدف القتل.

ضغط دولي على الاحتلال

في السياق ذاته، أعلن رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين قدورة فارس أنه من المقرر اليوم الأربعاء، عقد لقاء موسع مع كافة السفراء وممثلي الدول في فلسطين لبحث انتهاكات الاحتلال وجرائمه بحق الأسرى داخل سجون الاحتلال.

وقال فارس في حديث لإذاعة "صوت فلسطين": إنه سيتم خلال اللقاء أيضًا دعوة السفراء وممثلي الدول كافة، لمطالبة حكوماتهم بالضغط على سلطات الاحتلال بكف يدها عن الأسرى، وتشكيل حراك دولي فعلي ضاغط لإنقاذ حياة الأسرى داخل السجون.

وشدد فارس على أن حملات الاعتقال اليومية بصورة واسعة جدًا وبشكل عشوائي وهمجي، هي شكل من أشكال العدوان الانتقامي بحق الشعب الفلسطيني، داعيًا إلى تضافر الجهود كافة لكبح جماح هذه الهجمة المسعورة.