«هيئة الأسرى»: الاحتلال يخرق صفقات التبادل.. ويلاحق أسيرة محررة

ذات مصر

حذرت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، من خرق حكومة الاحتلال الإسرائيلي لشروط صفقات التبادل التي تمت مؤخراً في الهدنة المؤقتة بقطاع غزة، وذلك حينما لاحقت الأسيرة المقدسية المحررة فدوى حمادة.

وقالت الهيئة، اليوم الإثنين، في بيان: «عقدت جلسة محاكمة غيابية للأسيرة فدوى حمادة اليوم فيما يسمى محكمة الصلح في حيفا، وقرر القاضي دعوة الأسيرة المحررة لجلسة قادمة تحضر بمرافقة محاميها للنطق بحكم عليها».

وأضافت الهيئة أن دعوة الأسيرة حمادة جاء بحسب زعم القاضي أنها ارتكبت مخالفات خلال سنوات أسرها ضد إدارة وشرطة السجون، وبالتالي يجب محاسبتها عليها، وذلك دون إعطاء أي اعتبار بأنه أفرج عنها في صفقة تبادل رسمية.

وأكدت الهيئة أن ما تم اليوم بمحكمة الصلح الاحتلالية في حيفا، يشكل معضلة قانونية بحق الأسيرة فدوي حمادة، وكافة المفرج عنهم في صفقات التبادل، حيث يكشف ذلك أن ملفاتهم ما زالت متداولة في أروقة المحاكم الإسرائيلية، ويجب الوقوف عندها.

وطالبت الهيئة الوسطاء القطريين والمصريين، بالوقوف عند هذه الحادثة، وإجبار سلطات الاحتلال للالتزام بشروط الصفقة، وعدم ملاحقة المحررين فيها لاحقًا.

الجدير بالذكر أن الأسيرة المقدسية فدوى حمادة صاحبة ال 35 عامًا هي من بلدة صور باهر في القدس المحتلة، حيث اعتُقلت عام 2017 وتعرضت لتحقيقٍ قاسٍ، وصدر بحقها حكماً بالسجن لمدة 10 سنوات، وغرامة مالية بقيمة 30 ألف شيقل قبل أن يُفرج عنها قبل أيام في صفقات التبادل الأخيرة بين حركات المقاومة الفلسطينية وسلطات الاحتلال بالهدنة المؤقتة السابقة في قطاع غزة.