بوتين يحذر فنلندا بعد انضمامها للناتو مؤخرًا

ذات مصر

حذر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في مقابلة نشرت اليوم، من مشكلات مع جارتها فنلندا، وذلك بعدما انضمت إلى حلف شمال الأطلسي «الناتو»، معلنًا أن موسكو ستنشئ منطقة عسكرية جديدة في شمال غرب البلاد، ردّاً على هذه الخطوة.

وتقع فنلندا جغرافيا في الحدود من الشمال الغربي للعملاق الروسي في قارة أوروبا، حيث تعد دولة روسيا هي أكبر البلاد من حيث المساحة في أوروبا والعالم كله، الأمر الذي يتيح  وجود حدود لموسكو مع دول كثيرة في القارة العجوز.

وقال بوتين في المقابلة إن «الغرب جر فنلندا إلى الناتو.. هل كان لدينا أي خلافات معها؟ كل الخلافات، بما فيها تلك المرتبطة بالأراضي والعائدة إلى منتصف القرن العشرين، تمّ حلها»، بحسب ما أفادت وكالة فرانس برس.

وأشار بوتين في حديثه إلى التلفزيون الرسمي إلى أنه: «لم تكن ثمة مشكلات هناك، الآن ستصبح موجودة، لأننا سننشئ منطقة لينينجراد العسكرية، ونركّز بعضا من وحداتنا العسكرية هناك».

العتاد العسكري لفنلندا

وتمتلك فنلندا نحو 280 ألف عسكري احتياط، يمكن استدعاؤهم إلى الخدمة في أي وقت، بسبب  أن حجم الجيش الفنلندي صغير نسبة إلى عدد الجنود الذين هم حاليا في الخدمة، وفقا لموقع War on The Rocks للتحليلات العسكرية.

كما أن فنلندا تمتلك واحدا من أقوى أسلحة المدفعية في أوروبا، بنحو 1500 مدفع، وأسراب طائرات "إف-36" الأميركية الحديثة التي اشترت فنلندا 64 منها.

وكانت روسيا قد قالت في أبريل الماضي، إنها ستزيد قواتها بالقرب من فنلندا، إذا أرسل حلف الناتو أي قوات أو معدات إلى الدولة العضو الجديدة «فنلندا».