«تزامنًا مع تهديدات الحوثيين».. رئيس ميناء أسدود يعلن جاهزيته لاستقبال السفن

ذات مصر

قال الرئيس التنفيذي لميناء أسدود على البحر المتوسط « شاؤول شنيدير»، اليوم الثلاثاء، إن الميناء مستعد لاستقبال أي سفن تغير مسارها بعيدًا عن ميناء إيلات على البحر الأحمر بسبب تهديدات الحوثيين في اليمن على السفن المتجهة للاحتلال.

وأضاف شنيدير في مؤتمر استضافته صحيفة جلوبس التجارية «بالنسبة لنا، أي شخص لا يستطيع الوصول إلى ميناء إيلات الإسرائيلي سيتمكن بالطبع من الوصول إلى ميناء أسدود… لدينا القدرة والجاهزية».

تهديدات الحوثيين لسفن الاحتلال 

وفي وقت سابق، أعلنت جماعة الحوثيين منع جميع السفن المتجهة إلى دولة الاحتلال عبر البحر الأحمر والبحر العربي، ردًا على عدوان الاحتلال الهمجي على سكان قطاع غزة والمستمر لأكثر من 70 يومًا بغير توقف وبدون هوادة.

كما أشارت جماعة الحوثي في أكثر من بيان لها أنها فقط ستستهدف السفن الذاهبة للاحتلال فقط وأن أي سفينة أخري، لن تذهب إلى الاحتلال، لن يصيبها أي ضرر وستسير عملياتها الملاحية في البحر الأحمر بكل حرية.

وأضاف الحوثيون أنهم سيتوقفون عند هذا الأمر في حالة إنهاء الاحتلال لعدوانه على القطاع وإدخال كافة المساعدات والاحتياجات للشعب الفلسطيني في قطاع غزة.

كما أعلنت جماعة الحوثي اليمنية، السبت الماضي أنها هاجمت مدينة أم الرشراش «إيلات» جنوب فلسطين المحتلة بسرب من الطائرات المسيّرة.

بدوره، نقلت وكالة رويترز تصريحات تليفزيونية للمتحدث باسم الحوثيين وكبير المفاوضين محمد عبد السلام، قال فيها «بالنسبة للعمليات البحرية هي على قدم وساق ربما لا تمر 12 ساعة دون أن تكون هناك عملية».

تحالف بقيادة الولايات المتحدة لواجهة الحوثيين

وأمس الاثنين، أعلن وزير الدفاع الأمريكي «لويد أوستن» عن عملية متعددة الجنسيات مع عدة دول أخري على جماعة «أنصار الله الحوثيون» لحماية التجارة في البحر الأحمر.

وأشار أوستن إلى أن الدول المشاركة في القوة ستنفذ دوريات مشتركة في جنوب البحر الأحمر وخليج عدن.

وأضاف الوزير الأمريكي أن الدول المشاركة في العملية ستتكون من «بريطانيا والبحرين وكندا وفرنسا وإيطاليا وهولندا والنرويج وسيشل وإسبانيا».

وقال أوستن إن تلك القوة ستهدف إلى ضمان حرية الملاحة وتعزيز الأمن الإقليمي في البحر الأحمر.