روسيا تعلن عن تعاون دفاعي شامل مع كوريا الشمالية

ذات مصر

قال رئيس الأركان العامة الروسي «فاليري جيراسيموف» للملحقين العسكريين الأجانب، اليوم الخميس، إن بلاده دشنت تعاونًا دفاعيًا شاملًا مع كوريا الشمالية، مع تَواصل شراكتها الاستراتيجية مع الهند والصين.

وأشار “جيراسيموف” في كلمة بمناسبة نهاية العام إلى أن مسار تطوير شراكة استراتيجية شاملة مع الصين والهند مستمر، وقال “دشننا تعاونا فعالا وشاملا مع كوريا الشمالية"، ولم يذكر المزيد من التفاصيل.

وزار وزير الدفاع الروسي سيرجي شويجو كوريا الشمالية في يوليو، وعقد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قمة مع زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون في سبتمبر، في تقارب واضح بين البلدين.

أمريكا تتخوف

بدوره، عبرت الولايات المتحدة وحلفاؤها عن قلقهم من إمكانية أن يمد “كيم” روسيا بأسلحة وذخيرة لمساعدتها في تعويض المخزون المستخدم في حربها في أوكرانيا، وقال مشرعون في كوريا الجنوبية إن روسيا ساعدت نظيرتها الشمالية في إطلاق قمر استطلاع قبل شهر.

وتقول الولايات المتحدة إن روسيا ربما تساعد كوريا الشمالية في الخروج والابتعاد عن العقوبات التي تفرضها عليها الأمم المتحدة، لا سيما في برامج الصواريخ البالستية وهندسة الطيران.

وأوضح الكرملين في رده على ذلك الأمر قائلًا إن هذا الاتهام بلا أساس على الإطلاق.

ومع تصاعد التوتر بين الشرق والغرب بسبب الحرب في أوكرانيا، قال جيراسيموف إن موسكو ما زالت ملتزمة بمحاولة الحيلولة دون وقوع حوادث، وتبقي على خطوط الاتصال للتعامل مع أي أزمات، في إشارة إلى الخطوط الساخنة العسكرية مع واشنطن.