أخرهم 123 هزة ارتدادية بالفلبين.. 5 زلازل ضربت 5 دول حول العالم اليوم

ذات مصر

تعرضت عدد من الدول لحدوث هزات أرضية، اليوم الخميس، أخرهم 123 هزة رتدادية فى الفلبين أعقاب الزلزال الذي بلغت شدته 6 درجات على مقياس ريختر، والذي ضرب محافظة "ماسبات" شرقى البلاد، قبل فجر اليوم الخميس.

زلزال الفلبين 

سجل المعهد الفلبينى لعلم البراكين والزلازل ما لا يقل عن 123 هزة رتدادية فى أعقاب الزلزال الذي بلغت شدته 6 درجات على مقياس ريختر وضرب محافظة "ماسبات" شرقى البلاد، قبل فجر اليوم الخميس.

وقال مدير المعهد، فى تصريحات: "ستستمر الهزات الارتدادية من عدة أيام إلى عدة أسابيع".


ووقع الزلزال التكتونى فى الساعة الـ 2:10 صباحًا (بالتوقيت المحلى للبلاد) على بعد نحو 11 كيلومترًا جنوب غربى مدينة "بوتوان" وعلى عمق 10 كيلومترات.

زلزال لبنان 

أعلن المركز الوطنى للجيوفيزياء، التابع للمجلس الوطنى للبحوث العلمية فى لبنان، عن تسجيل هزة أرضية بقوة 4.6 على مقياس ريختر وموقعها على الساحل السوري.

وأشار المركز الوطني للجيوفيزياء إلى أن الهزة سُجلت عند الساعة 1 والدقيقة الـ 16 بالتوقيت المحلي وشعر بها بعض المواطنين.

وكانت هزة أرضية قد حصلت في البحر بين لبنان وقبرص فجر السادس من فبراير الحالي بقوة 4.8 درجات على مقياس ريختر، وشعر بها سكان لبنان خصوصاً في المناطق الساحلية الشمالية، وأحدثت حالات هلع بين المواطنين.

زلزال الأردن وسوريا 

تعرضتا الأردن وسوريا لحدوث هزة أرضية بلغت قوتها 4.7 درجة على مقياس ريختر، ظهر اليوم الخميس، حيث شعر سكان بعض المناطق اللبنانية، بالهزة الأرضية.

وكان مرصد الزلازل الأردني، أعلن أنه سجل، فجر اليوم الخميس، هزة أرضية بقوة 3.4 درجة على مقياس ريختر شمال البحر الميت.

من جانبه، قال رئيس المرصد غسان سويدان، إن الهزة الأرضية سجلت في تمام الساعة 05:36 صباحا، بعمق 7 كلم شمال البحر الميت، بخط عرض 31.8904 وخط طول 35.4783.

وأكد سويدان أن الهزة الأرضية تعتبر من الزلازل الضعيفة، ونادرا ما يتم الشعور بها، مشيرا إلى أن المنطقة تشهد بشكل دائم تسجيل مثل هذه الزلازل نتيجة الحركات الأرضية، ولم ترد على الفور أنباء عن وقوع خسائر بشرية أو مادية نتيجة الهزة الأرضية.

زلزال مقاطعة إركوتسك شرق روسيا

تعرض حوض بحيرة بايكال في مقاطعة إركوتسك شرق روسيا لحدوث زلزال اليوم الخميس بلغت قوته 5.9 درجات على مقياس ريختر.

وأفادت الإدارة الجيوفيزيائية لدى أكاديمية العلوم الروسية، بأن الزلزال وقع عند الساعة (10.35) بتوقيت العاصمة الروسية موسكو، وكان على بعد 18 كيلومترا من قرية بولشوي غولووستنوى بمقاطعة إركوتسك في سيبيريا شرق روسيا.
ولم ترد أنباء عن وقوع خسائر بشرية أو أضرار مادية جراء الزلزال.