المغرب يعتقل 152 شخصًا بتهمة التحريض على الهجرة غير الشرعية إلى سبتة

ذات مصر

قال متحدث باسم الحكومة المغربية إن السلطات ألقت القبض على 152 شخصًا سيواجهون المحاكمة بتهمة استخدام وسائل التواصل الاجتماعي للتحريض على الهجرة غير الشرعية بشكل جماعي إلى جيب سبتة الإسباني المجاور.

وذكرت وكالة أنباء رويترز اليوم، الجمعة 20 سبتمبر 2024، أن الآلاف، معظمهم من الشبان المغاربة، اندفعوا في الأيام القليلة الماضية إلى مدينة الفنيدق الشمالية المتاخمة لسبتة سعيًا لعبور الحدود.

إفشال كل المحاولات

وأحبطت محاولاتهم أكبر عملية انتشار أمني شهدتها المدينة على الإطلاق، وفقًا لنشطاء حقوق الإنسان. وأكد المتحدث باسم الحكومة مصطفى بايتاس في مؤتمر صحفي، أن "كل المحاولات قد أُفشلت"، مضيفًا أن عدد الأشخاص الذين حاولوا الهجرة بشكل غير قانوني بلغ حوالي ثلاثة آلاف.

ضوابط قانونية

يعتبر جيبا سبتة ومليلية الإسبانيان، اللذان يقعان على ساحل المغرب المطل على البحر المتوسط، الحدود البرية الوحيدة بين الاتحاد الأوروبي وأفريقيا، ويشهدان بين الحين والآخر موجات من محاولات عبور المهاجرين الساعين للوصول إلى أوروبا.

وقد أظهرت مقاطع فيديو متداولة عبر وسائل الإعلام المحلية شبانًا يرشقون قوات الأمن بالحجارة أثناء محاولاتهم الاقتراب من حدود سبتة. وأكد بايتاس أنه "لم يتم تسجيل أي حالة وفاة"، مضيفًا أن السلطات تصرفت وفقًا للضوابط القانونية.

وفي الأشهر الثمانية الأولى من هذا العام، تمكنت المغرب من إحباط محاولات 45015 شخصًا للهجرة غير الشرعية إلى أوروبا، بحسب أرقام وزارة الداخلية.

جزر الكناري

من جانبها، ذكرت الشرطة الإسبانية أن مئات المهاجرين استغلوا الضباب الكثيف للسباحة نحو سبتة الشهر الماضي. وقد دفعت المراقبة المشددة للحدود الشمالية للمغرب عددًا متزايدًا من المهاجرين إلى تجربة الطريق الأطول والأكثر خطورة عبر المحيط الأطلسي إلى جزر الكناري.