الاتحاد الأوروبي يمنح أوكرانيا قرضًا بقيمة 35 مليار يورو لدعم جهودها في مواجهة روسيا

ذات مصر

قالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، اليوم الجمعة 20 سبتمبر 2024، إن الاتحاد الأوروبي سيمنح أوكرانيا قرضًا يصل قيمته إلى 35 مليار يورو (39.06 مليار دولار) لمساعدتها على الصمود خلال الحرب التي تخوضها مع روسيا.

وأعلنت فون دير لاين عن القرض أثناء زيارة إلى كييف، مشيرة إلى أنه جزء من خطة أوسع نطاقًا بين مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى لجمع الأموال من عوائد الأصول الروسية التي جمدتها كعقوبة على غزو روسيا لأوكرانيا، وفقًا لوكالة أنباء رويترز.

دعم أوكرانيا

وصلت رئيسة المفوضية الأوروبية إلى كييف لمناقشة دعم أوروبا لأوكرانيا، والاستعداد لفصل الشتاء، وشؤون الدفاع، ومدى إحراز تقدم في قروض مجموعة السبع. وأكدت فون دير لاين أن "زيارتي الثامنة إلى كييف تأتي مع قرب بدء موسم التدفئة واستمرار روسيا في استهداف البنية التحتية للطاقة."

تدمير البنية التحتية

كما أعلنت فون دير لاين، أمس الخميس، أنه سيتم تخصيص 160 مليون يورو من عوائد الأصول الروسية المجمدة لتلبية الاحتياجات الإنسانية الملحة لأوكرانيا خلال هذا الشتاء.

وأضافت أن روسيا قد دمرت بنية تحتية للطاقة في أوكرانيا تقدر قدرتها بحوالي 9 جيجاوات، مشيرة إلى أن هذه القدرة تعادل الطاقة في الدول الثلاث في منطقة البلطيق.