«الصحة العالمية» تدعو لتحرك عاجل لمعالجة الوضع الصحي في السودان

ذات مصر

دعت منظمة الصحة العالمية، اليوم السبت، إلى اتخاذ إجراءات عاجلة لمعالجة الأزمات الصحية والإنسانية الكبيرة في السودان، وذلك بعد الوضع المزري الذي وصلت له البلاد إثر الحرب المستمرة بين قوات الدعم السريع والجيش السوداني منذ أبريل من العام الجاري، كما طالبت المجتمع الدولي بزيادة المساعدات المالية.

بدوره، قال المدير العام للمنظمة، تيدروس أدهانوم جيبرييسوس منصة "إكس" أن هناك حاجة إلى اتخاذ إجراءات عاجلة لوقف تصعيد النزاع في السودان، حيث تتفاقم الأزمات الإنسانية والصحية مع نزوح مئات آلاف الأشخاص، معظمهم من النساء والأطفال.

وأضاف تيدروس أنه بينما تستجيب منظمة الصحة العالمية مع شركائها للاحتياجات الصحية الحادة، ولا سيما من خلال السيطرة على انتشار الأمراض ومكافحة تهديدات سوء التغذية، فإنها تدعو أيضا إلى زيادة الدعم المالي من المجتمع الدولي لتلبية الاحتياجات الصحية العاجلة للسكان المتضررين.

وتابع: يشمل ذلك تعزيز توفير الخدمات الصحية الأساسية للفئات الأكثر هشاشة في الولايات المتضررة، حيث خرج ما لا يقل عن 70% من المرافق الصحية عن الخدمة بسبب النزاع الدائر في الوقت الحالي.

الجدير بالذكر أن  تقديرات الأمم المتحدة تشير إلى أن ما لا يقل عن 7.1 مليون شخص نزحوا منذ بداية النزاع المستمر، لجأ 1.5 مليون منهم إلى بلدان أخري.