دار «ركاز» الأردنية تنشر كتابًا للكاتبة «مريم الخلفاوي»

ذات مصر

أصدرت دار «ركاز للنشر والتوزيع» الأردنية، كتابًا بعنوان «الاستدلال في هاشميات الكُمَيت ابن زيد الأسدي»، للباحثة والكاتبة مريم الخلفاوي.

ويضم الكتاب من خمسة فصول يتناول مواضيع السياسة الأموية، كما استعرض الكتاب نشاط حزب الشيعة وحزب بني أمية وباقي الأحزاب السياسة المناوئة لبني هاشم.

ويدرج الفصل الأول تحت عنوان، فكر الأحزاب السياسية وشعرها، فيما يتناول الفصل الثاني محور الاستدلال الحجاجي في الهاشمية الأولي.

وعنونت الكاتبة محورها الثالث بعنوان الاستدلال الطبيعي في الهاشمية الثانية، وأردفت الكاتبة فصلها الرابع في الكتاب تحت إطار الاستدلال الجدلي في الهاشمية الثالثة، فيما ختمت الكاتبة فصلها الأخير تحت عنوان الاستدلال البلاغي في الهاشمية الرابعة.

تتناول الخلفاوي في كتابها قصائد للشاعر الأموي الكميت ابن زيد الأسدي، تتناول نشاط حزبي الشيعة وبني أمية، وبقية الأحزاب المناوئة لسلطة بني هاشم حينها، والتي نظمت وفق نظام شعري يجمع بين التخييل والإقناع، ومتصل بمتابع عقلية وعقدية مستمدة من مسألة حادثة تتعلق بأحقية بني هاشم في الخلافة.

الباحثة تحلل من خلال كتابها خطاب الهاشيميات الشعري، وتتبع بعض الأشكال الاستدلالية المحققة للإقناع من قبيل الاستدلال الحجاجي، والطبيعي، والتناظري الجدلي، والبلاغي، وغيرها من المناهج الاستدلالية التي تخول الانتقال من الدال إلى المدلول، وتحقق الإقناع في خطاب تخييلي له خصوصياته التعبيرية والجمالية.