«محاولة أمريكية لاحتواء الصراع».. مسؤول بالبيت الأبيض يزور بيروت اليوم

ذات مصر

تترقب العاصمة اللبنانية بيروت، اليوم الخميس، زيارة مستشار البيت الأبيض «آموس هوكشتاين»، التي تأتي في إطار الجهود الأميركية لتخفيف حدة التوترات على الحدود الجنوبية للبنان، وفق ما أفاد مسؤول أميركي لوكالة "رويترز".

وتأتي هذه الزيارة في ظل جهود مستمرة وحثيثة من الولايات المتحدة لاحتواء الصراع في المنطقة، رغم أنها هي الحليف الأول للاحتلال الإسرائيلي الذي يمارس عدوانه المتكرر على الشعوب العربية كلها في المنطقة.

فيما يقول مسؤولون في الحزب اللبناني إن استمرار العدوان على قطاع غزة لن ينهي هذه الحرب بين الحزب وبين قوات الاحتلال على الحدود الجنوبية للبنان.

وزار هوكشتاين تل أبيب بعد يوم من اغتيال القائد البارز في حركة حماس صالح العاروري في بيروت، في مهمة لم يتم الإعلان عن جدول زمني لها، لكنّها تهدف إلى منع امتداد الصراع في المنطقة، بحسب ما يقول المسؤولون الأمريكيون.

وتأتي المحادثات الامريكية مع السلطة اللبنانية بشكل مستمر منذ بدء عدوان الاحتلال على قطاع غزة، لضمان عدم انزلاق حليفها الإسرائيلي في حرب مع أطراف أخري في المنطقة.

استمرار المناوشات

وتستمر المناوشات بين الاحتلال الإسرائيلي من جهة وحزب الله اللبناني من جهة أخري منذ أكتوبر من العام الماضي، بعد ما شن الاحتلال عدوانًا غاشمًا على قطاع غزة.

وحلق الطيران الاستطلاعي الإسرائيلي بكثافة طيلة الليل الفائت وحتى صباح اليوم الخميس، فوق قرى قضاءي صور وبنت جبيل جنوب لبنان.

وواصل جيش الاحتلال إطلاق القذائف الحارقة لإشعال النار في الاحراج المتاخمة للخط الأزرق في أطراف بلدات الناقورة وعلما الشعب وعيتا الشعب وجبل اللبونة، بالإضافة إلى إطلاق القنابل الضوئية فوق قرى القطاعين الغربي والأوسط.

وكانت مدفعية الاحتلال قصفت مساء أمس الأربعاء محيط بلدة طيرحرفا والجبين بقذائف المدفعية الثقيلة، ومحيط بلدة رميش في القطاع الأوسط، كما أطلق الجيش الإسرائيلي نيران رشاشاته الثقيلة باتجاه قريتي رميش، وعيتا الشعب تخوفًا من أي عمليات تسلل.