مناقشات بين واشنطن وبغداد لإنهاء التحالف الدولي بالعراق

ذات مصر

عقدت الولايات المتحدة والعراق، اليوم السبت، الجلسة الأولى من محادثات رسمية تهدف لإنهاء مهمة التحالف العسكري الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة.

وقال رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني في بيان، إنه ترأس بدء أول جولة من الحوار الثنائي بين العراق والولايات المتحدة لإنهاء بعثة التحالف في البلاد.

وتأتي بداية المحادثات التي أعلنت عنها الدولتان، يوم الخميس الماضي، في ظل استهداف للقوات الأمريكية في العراق وسوريا باستمرار مؤخرًا.

وتقول الولايات المتحدة إنها تخطط لإنشاء لجنة تتفاوض على شروط إنهاء البعثة، ونوقش ذلك أول مرة العام الماضي.

ومنذ احتلال الولايات المتحدة الأمريكية للعراق في عام 2003 تستمر القوات الأمريكية في التواجد في العراق في عدة قواعد عسكرية بطريقة تشبه الاحتلال وتهديد السيادة لدولة عربية تقوم بها الولايات المتحدة.

وفي الفترات الأخيرة تمت مهاجمة تلك القواعد بالعديد من الصواريخ والطائرات المسيرة من فصائل مقاومة في الوطن العربي، ردًا على دعم الولايات المتحدة للاحتلال الإسرائيلي في عدوانه وحرب الإبادة التي يشنها على سكان قطاع غزة، منذ فترة قاربت الأربعة أشهر.

وفي الأسبوع الماضي، أعلن البنتاجون «وزارة الدفاع الأمريكية» أن قواعده العسكرية تعرضت لما يقارب من 151 هجوم منذ السابع عشر من أكتوبر من العام الماضي.