الأمم المتحدة تعين منسقة لتسهيل وصول المساعدات لقطاع غزة

ذات مصر

أعلنت الأمم المتحدة، اليوم الثلاثاء، تعيين منسقة للإشراف على شحنات الإغاثة الإنسانية إلى قطاع غزة، وذلك في إطار قرار اتخذه مجلس الأمن الدولي الجمعة لزيادة المساعدات الإنسانية.

وقالت الأمم المتحدة في بيان إن الهولندية «سيجريد كاج» ستكون منسقة الشؤون الإنسانية وإعادة الإعمار في قطاع غزة، مضيفة أن عملها سيبدأ في الثامن من يناير المقبل.

كما أوضحت المؤسسة الأممية أن «كاج» سوف تعمل في هذا الدور لتيسير وتنسيق ومراقبة والتحقق من شحنات الإغاثة الإنسانية لقطاع غزة، إضافة إلى أنها ستساهم في تكوين آلية جديدة لتسريع وصول المساعدات إلى غزة من خلال دول غير منخرطة في الصراع.

ويواجه قطاع غزة أزمة إنسانية كبيرة وغير مسبوقة نتيجة استمرار عدوان الاحتلال الإسرائيلي على سكان القطاع والمستمر لأكثر من 80 يومًا، خاصة مع نقص المساعدات الإغاثية التي تدخل القطاع إثر تحجيم الاحتلال للشاحنات الداخلة للقطاع قبل العدوان أثناء حصاره للقطاع منذ اكثر من 17 عامًا، وزادت حدة هذه الأزمة مع بداية العدوان في أكتوبر الماضي.

من هي سيجريد كاج؟

وتُعد كاج من مواليد نوفمبر 1961 وُلدت في هولندا وتحمل جنسيتها، كما أنها متزوجة من الدبلوماسي والطبيب الفلسطيني «أنيس القاق»، والذي كان سابقًا سفير دولة فلسطين في سويسرا، كما أن لكاج 4 أولاد، وتدرجت كاج في عدة مناصب سياسية في هولندا.

والجدير بالذكر أن كاج هي سياسية و‌دبلوماسية هولندية في حزب الديمقراطيون 66، وهي وزيرة التجارة الخارجية والتعاون الإنمائي، كما أنها رئيسةً للبعثة الدولية المكلفة لتدمير الترسانة الكيميائية السورية.

إضافة إلى أنها تشغل حالياً منصب مساعدة الأمين العام للأمم المتحدة، وتُعرف بأنها متقنة للغة العربية. كما أنها سوف تكون على رأس البعثة المشتركة بين الأمم المتحدة ومنظمة منع انتشار الأسلحة الكيميائية.