روسيا: واشنطن تعيق وقف إطلاق النار في غزة

ذات مصر

قال مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا، إن دولة واحدة فقط في مجلس الأمن تعيق وقف إطلاق النار في غزة، في إشارة إلى الولايات المتحدة.

ولفت نيبينزيا في تصريحات للصحفيين بمبنى الأمم المتحدة، الاثنين، أن الحرب في غزة تتواصل منذ 5 أشهر.

وتابع: "لو تم التوصل إلى وقف إطلاق النار عندما اقترحناه لأول مرة في 16 أكتوبر الفائت، لكان من الممكن إنقاذ أرواح كثيرة".

وحول تلويح واشنطن باستخدام حق النقض "فيتو" ضد مشروع القرار الذي تعتزم الجزائر تقديمه والذي يطالب بوقف فوري لإطلاق النار، قال نيبينزيا: "إن وفدا واحدا يعيق وقف إطلاق النار في غزة منذ 5 أشهر".

وكانت مندوبة الولايات المتحدة الدائمة لدى الأمم المتحدة، ليندا توماس غرينفيلد، حذرت من أن مشروع القرار الذي أعدته الجزائر ويدعو إلى وقف إطلاق النار في غزة لن تقبله واشنطن إذا تم طرحه للتصويت في مجلس الأمن الدولي.

والأحد أعلنت الجزائر، أنها قدمت مشروع قرار "غير قابل للتعديل" أمام مجلس الأمن الدولي يدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار في قطاع غزة، على أن يُعرض للتصويت عليه الثلاثاء المقبل.

والجزائر عضو غير دائم في مجلس الأمن المؤلف من 15 دولة بينما 5 دول دائمة العضوية تستخدم النقض (فيتو)، وهي الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا روسيا والصين.

ومنذ 7 أكتوبر الماضي، تشن إسرائيل حربا مدمرة على غزة خلَّفت حتى الأحد "28 ألفا و985 شهيدا و68 ألفا و883 مصابا، معظمهم أطفال ونساء"، بالإضافة إلى آلاف المفقودين تحت الأنقاض، وفقا للسلطات الفلسطينية.

وللمرة الأولى منذ قيامها في عام 1948، تخضع إسرائيل لمحاكمة أمام محكمة العدل الدولية، أعلى هيئة قضائية في الأمم المتحدة؛ بتهمة ارتكاب جرائم "إبادة جماعية" بحق الفلسطينيين.