«سيارة روسية هدية» من بوتين إلى زعيم كوريا الشمالية

ذات مصر

أرسل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، سيارة روسية الصنع “هدية” إلى الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون، حسبما أفادت وسائل إعلام رسمية في بيونج يانج اليوم الثلاثاء.

وذكرت وكالة الأنباء الرسمية الكورية الشمالية أن كيم "تلقى سيارة مصنوعة في روسيا لاستخدامه الشخصي من جانب فلاديمير بوتين، رئيس الاتحاد الروسي".

وأضافت الوكالة أن يو جونج، شقيقة كيم التي لها نفوذ في الحياة السياسية في البلاد، قالت: إن الهدية دليل واضح على العلاقات الشخصية الخاصة بين كبار قادة البلدين.

في المقابل، لفتت وزارة الوحدة الكورية الجنوبية إلى أنها تقدر أن الهدية التي صنفتها على أنها مركبة فخمة تمثل انتهاكًا لعقوبات الأمم المتحدة، وذلك في إطار العلاقات المتبادلة السيئة بين الكوريتين.

ويشار إلى أنه من شأن هذه الهدية أن تشكل انتهاكا لعقوبات تشمل استيراد المركبات فرضتها الأمم المتحدة على بيونج يانج عام 2017 ووقّعتها روسيا أيضا.

ومنذ زيارة الزعيم الكوري الشمالي روسيا أواخر العام الماضي، تشهد العلاقات بين البلدين تقاربًا كبيرًا.

وفي ظل قطع غالبية الدول الأوروبية علاقاتها مع موسكو، تبحث روسيا على تكوين تحالفات قوية وجديدة مع قوى إقليمية كبرى في العالم خاصة مع بكين وبيونج يانج المجاوران لها إضافة إلي طهران في الشرق الأوسط.

وبعد قرب انقضاء عامين كاملين على الحرب الروسية الأوكرانية، حققت روسيا انتصارًا عسكريًا بعد سيطرتها على مدينة أفدييفكا مطلع هذ الأسبوع، في الوقت الذي حققت فيه موسكو سيطرة قبل ذلك على مدينة أوكرانية وهي باخموت في مايو من العام الماضي.