«بعد وفاة نافالني».. السويد وفنلندا تستدعيان سفيري روسيا لديهما

ذات مصر

استدعت وزارتا الخارجية في السويد وفنلندا سفيري موسكو لديهما، لطلب توضيح بشأن وفاة المعارض الروسي أليكسي نافالني في السجن.

وذكرت الخارجية الفنلندية أنها طلبت من السفير الروسي إجراء تحقيق شفاف في وفاة السياسي المعارض نافالني، وفق ما نقلت عنها وكالة الأناضول.

وأشارت عبر بيان، الاثنين، استمرار فنلندا في مطالبة روسيا بالإفراج عن كافة المعتقلين السياسيين.

وعلى جانب آخر، أعلنت وزارة الخارجية السويدية، استدعاء السفير الروسي إثر وفاة المعارض المسجون نافالني.

وقال وزير الخارجية توبياس بيلستروم، في بيان، «على الاتحاد الأوروبي التحرك ضد القمع السياسي في روسيا، وهذا مهم خاصة بعد وفاة نافالني في السجن».

وفاة المعارض الرئيسي لبوتين داخل محبسه

والجمعة الماضية، أعلنت دائرة السجون الروسية وفاة المعارض نافالني في محبسه، حيث كان يقضي عقوبته.

وقالت دائرة السجون، في بيان، إن نافالني فقد وعيه بعد المشي في المنشأة الإصلاحية (السجن) بمقاطعة يامالو-نينيتس، ذاتية الحكم في القطب الشمالي.

وتعليقًا على الحادثة، قال متحدث الكرملين ديمتري بيسكوف، إن "الأطباء يعملون على تحديد سبب وفاة نافالني".

الجدير بالذكر أن نافالني سُجن بعد عودته إلى موسكو مطلع 2021، بعد تعرضه لحادثة تسمم قبلها، اتهم أجهزة الأمن الروسية بتنفيذه، لكن الأخيرة نفت ذلك.

وكان نافالني يقضي عقوبة السجن 9 سنوات قبيل الإعلان عن وفاته.

وفي 2022، حكم على نافالني في قضية فساد اعتبرها كانتقام سياسي منه بسبب كونه المعارض الرئيسي للرئيس الحالي فلاديمير بوتين وكان ينوي الترشح أمامه في الانتخابات الرئاسية القادمة.

ويشار إلى أن بوتين يخوض الانتخابات الرئاسية القادمة في روسيا الشهر القادم، في ظل مؤشرات تؤكد أن الانتخابات محسومة لبوتين الذي يحكم روسيا منذ مطلع القرن الحالي بمناصب سياسية مختلفة.