«بابا الفاتيكان» يدعو إلى حل دبلوماسي لحرب روسيا وأوكرانيا

ذات مصر

دعا بابا الفاتيكان فرنسيس، اليوم الأحد إلى التوصل لحل دبلوماسي للحرب في أوكرانيا يوصل إلى سلام عادل ودائم، بعد دخول الحرب بينها وبين روسيا عامها الثالث.

وقال البابا فرنسيس في رسالته الأسبوعية: «الكثير من الضحايا والجرحى والدمار والألم والدموع في فترة باتت طويلة للغاية ولا تلوح نهايتها في الأفق. إنها حرب لا تسبب دمار تلك المنطقة فحسب، بل تطلق العنان أيضا لدوامات عالمية من الكراهية والخوف»، وفق وكالة رويترز.

وأضاف: «أدعو إلى العثور على هذا القدر الضئيل من الإنسانية من أجل تهيئة الظروف لإيجاد حل دبلوماسي يفضي إلى سلام عادل ودائم».

وبعد حلول الذكرى الثانية للحرب الروسية الأوكرانية، تستمر الوساطات لمحاولة إيجاد حل سلمي وإنهاء الحرب بين الطرفين.

الجدير بالذكر أن المعارك لاتزال مشتعلة بين موسكو وكييف على جبهات مختلفة خاصة مع دخول الحرب بينهما للعام الثالث على التوالي.

فيما يستمر الدعم الأمريكي والغربي لأوكرانيا من كافة الموارد السياسية والعسكرية والمالية، في حين تستند روسيا إلى حلفائها الصين وإيران وكوريا الشمالية وذلك لمواجهة الولايات المتحدة وحلفائها.

وبعد انتهاء عامين من بدء الحرب الروسية الأوكرانية حققت روسيا انتصارين عسكريين ثمينين بعد السيطرة على مدينة أفدييفكا التي تعد ثاني أكبر مكسب لروسيا منذ بسط نفوذها على مدينة باخموت في مايو من العام الماضي.