ألمانيا تحقق في تسريب «خطير للغاية» داخل جيشها بشأن حرب أوكرانيا

ذات مصر

أعلنت ألمانيا، أمس السبت، أنها تحقق بشأن ما يبدو أنه تنصت على اتصال هاتفي، وذلك بعد بث محادثة على شبكات التواصل الاجتماعي بين ضباط ألمان حول إمكانية استخدام أوكرانيا صواريخ ألمانية الصنع.

وأفاد متحدث باسم وزارة الدفاع الألمانية، أن المكتب الاتحادي لجهاز مكافحة التجسس بالجيش يحقق فيما يبدو أنها حالة تنصت وأنه من المحتمل أن يكون التسجيل تم تعديله.

وفي خضم زيارة إلى روما وصف المستشار الألماني أولاف شولتز التسريب المحتمل بأنه "شديد الخطورة"، وقال إنه "يتم الآن توضيحه بعناية شديدة، وبشكل مكثف للغاية وبسرعة كبيرة".

وكان التلفزيون الحكومي الروسي ورئيسة قناة روسيا اليوم، أو من نشر التسجيل الصوتي، الجمعة الماضية، موضحين أنه كشف أن مسؤولين عسكريين ألمان "كانوا يناقشون كيفية قصف جسر القرم" الذي يربط روسيا بشبه الجزيرة الأوكرانية التي ضمتها في 2014.

وناقش المشاركون في الاتصال، بحسب رويترز، تسليم صواريخ كروز من طراز (توروس) إلى كييف، وهو ما يرفضه المستشار الألماني أولاف شولتز علنًا حتى الآن بشدة.. كما تحدثوا عن تدريب الجنود الأوكرانيين والأهداف العسكرية المحتملة.

ولم ترد السفارة الروسية في برلين على طلب عبر البريد الإلكتروني السبت للتعليق بشأن مزاعم التجسس المحتمل، وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الروسية عبر مواقع التواصل الاجتماعي الجمعة "نطالب بتفسير من ألمانيا".

وقال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف للصحفيين، السبت: "صارت الخطط الماكرة للقوات المسلحة الألمانية واضحة بعد نشر هذا التسجيل الصوتي.. إنه كشف صارخ للذات".