روسيا تعلن السيطرة على قرية أوكرانية جديدة

ذات مصر

أعلنت روسيا، اليوم الثلاثاء أنها سيطرت على قرية في شرق أوكرانيا قرب مدينة دونيتسك الخاضعة لها، بعد إعلان الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أن التقدم الروسي في الأراضي الأوكرانية قد توقف.

وقالت وزارة الدفاع الروسية في تقريرها اليومي: "في اتجاه دونيتسك، حررت وحدات من تجمع القوات الجنوبية قرية نيفيلسكي واحتلت خطوطًا ومواقع مناسبة أكثر" في المنطقة التي أعلن الكرملين ضمها في عام 2022.

يأتى هذا بعد أن حققت روسيا انتصارين عسكريين ثمينين بعد السيطرة على مدينة أفدييفكا التي تعد ثاني أكبر مكسب لروسيا منذ بسط نفوذها على مدينة باخموت في مايو من العام الماضي.

صد هجمات أوكرانية

وكانت روسيا أعلنت في وقت سابق الثلاثاء عن صد عدة هجمات في الليل، وساعات الصباح الأولى ضد مناطق حدودية، مؤكدة أنها منعت أي اختراق لأراضيها.

وقالت وزارة الدفاع بعد إعلان وحدات من المتطوعين الروس الذين يقاتلون لصالح أوكرانيا عن هجمات استهدفت مناطق حدودية: "هذا الصباح، أحبطت وحدات من القوات المسلحة الروسية وخدمة حرس الحدود التابعة لجهاز الأمن الفدرالي محاولة لاختراق الحدود الروسية في منطقتي بلجورود وكورسك أطلقها نظام كييف".

وكانت روسيا تعرضت الثلاثاء لسلسلة هجمات بالطائرات المسيّرة الأوكرانية، استهدفت على وجه الخصوص منطقة لينينجراد في شمال غرب البلاد، وتسبّبت باندلاع حرائق في مواقع للطاقة في منطقتين أخريين من البلاد.

وأعلنت وزارة الدفاع الروسية أنها تمكّنت خلال ليل الإثنين الثلاثاء من تدمير 25 طائرة مسيّرة أوكرانية، بينها اثنتان في أجواء منطقة موسكو، وواحدة في كل من بريانسك ولينينجراد، و11 في كل من بيلجورود وكورسك.

إلا أن هجمات كييف طالت الثلاثاء أيضًا مناطق بعيدة عن الحدود، إذ أفادت السلطات المحلية عن تسجيل هجمات في مدينة أوريول الواقعة على مسافة 160 كلم من الحدود، وكستوفو الواقعة على مسافة 450 كلم شرق العاصمة الروسية.

الجدير بالذكر أن المعارك لاتزال مشتعلة بين موسكو وكييف على جبهات مختلفة خاصة مع دخول الحرب بينهما للعام الثالث على التوالي.

فيما يستمر الدعم الأمريكي والأوروبي لأوكرانيا من كافة الموارد السياسية والعسكرية والمالية، في حين تستند روسيا إلى حلفائها الصين وإيران وذلك لمواجهة الولايات المتحدة وحلفائها.