بوتين يهدد بحرب نووية حال تعرض روسيا للتهديد الخارجي

ذات مصر

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الأربعاء إن بلاده مستعدة من الناحية العسكرية والفنية لحرب نووية، مشيرا إلى أن موسكو ستنشر قواتها على حدود فنلندا بعد انضمامها إلى حلف شمال الأطلسي (الناتو).

وأوضح بوتين في تصريحات صحفية أن روسيا مستعدة لاستخدام الأسلحة النووية إذا تعرض وجود الدولة للتهديد، وفق وكالة رويترز.

وأشار إلى أنه في الولايات المتحدة يوجد ما يكفي من المتخصصين في مجال العلاقات الروسية الأميركية وفي مجال ضبط النفس الاستراتيجي، لذلك لا أعتقد أن كل شيء يدفع باتجاه المواجهة النووية، لكننا مستعدون لذلك.

وأكد مجددا أن استخدام الأسلحة النووية منصوص عليه في العقيدة النووية للكرملين، وسياستها تحدد الظروف التي قد تستخدم فيها روسيا أسلحتها.

وأضاف الرئيس الروسي أنه إذا أجرت الولايات المتحدة اختبارات نووية، فإن روسيا قد تفعل الشيء نفسه.

وفيما يتعلق بالحرب في أوكرانيا، قال بوتين إنه إذا ظهرت قوات أميركية في أوكرانيا، فستعتبرها موسكو قوات دخيلة.

ونوه على أنه إذا قامت بولندا بإدخال قوات إلى أوكرانيا، فلن تخرج هذه القوات بعد ذلك.

في السياق نفسه، قال بوتين إن روسيا لم تواجه حاجة حتى الآن لاستخدام الأسلحة النووية في أوكرانيا، رغم سريان الحرب الروسية الأوكرانية للعام الثالث على التوالي.

ومن ناحية أخرى، قال بوتين إن انضمام فنلندا والسويد إلى حلف الناتو خطوة لا معنى لها وإن روسيا ستنشر قوات وأنظمة تدمير على الحدود الفنلندية بعد انضمام فنلندا إلى الحلف.

وفي أواخر الشهر المنصرم، حذَّر نائب رئيس مجلس الأمن الروسي دميتري ميدفيديف من خطر نشوب حرب نووية مع الدول الغربية بسبب دعمها لأوكرانيا.

وقال ميدفيديف في مقابلة مع وسائل إعلام روسية نقلتها وكالة رويترز آنذاك، إن تسليم طائرات «إف-16» لأوكرانيا، قد يكون أحد أسباب الحرب النووية المحتملة.

وتعد روسيا واحدة من الدول النووية المتواجدة في العالم، حيث تمتلك العديد من الرؤوس النووية التي تتيح لها دخول حرب نووية مع أي دولة أخرى، فضلًا عن عدة دول تمتلك هذا السلاح الفتاك أبرزهم الولايات المتحدة وكوريا الشمالية.