وزير المالية: تدفقات النقد الأجنبي بعد اتفاق صندوق النقد ستتجاوز الـ20 مليار دولار

ذات مصر

قال وزير المالية، محمد معيط، اليوم الثلاثاء، إن الأوضاع الاقتصادية في البلاد بدأت تسير بشكل جيد، وأن معدلات الإفراج عن البضائع بلغت منذ أول يناير الماضي وحتى الآن أكثر من 14.5 مليار دولار، فضلًا عن تخصيص 23 مليار جنيه بالموازنة الجديدة لدعم الصادرات.

وأضاف الوزير خلال حوار مفتوح مع الصحفيين حول مشروع الموازنة المقبلة للعام المالي ٢٠٢٤/ ٢٠٢٥، بحضور نقيب الصحفيين، خالد البلشي، أن حجم تدفقات النقد الأجنبي المتوقعة بعد الاتفاق مع صندوق النقد الدولي حول القرض الجديد مؤخرًا ستتجاوز ٢٠ مليار دولار، حيث إن مؤسسات التمويل وشركاء التنمية الدوليين سوف يدعمون الاقتصاد المصري بحزم تمويلية إضافية.

كما أضاف أنه تم تخصيص ٥٩٦ مليار جنيه للدعم منها أكثر من ١٣٤ مليارًا للسلع التموينية وأكثر من ١٤٧ مليار جنيه لدعم المواد البترولية نتيجة لارتفاع أسعار البترول عالميًا وأثر تغير سعر الصرف، إضافة إلى أكثر من ٤٠ مليار جنيه لـ«تكافل وكرامة»، لافتًا إلى أن دعم رغيف العيش يتعدى ١٢٥ مليار جنيه بعد توقعات بتجاوز تكلفته ١٢٥ قرشًا والمواطن يدفع ٥ قروش والخزانة تتحمل  الفرق، وفق البيان نفسه.

وأشار الوزير إلى أن إجمالي المصروفات العامة للموازنة الجديدة يبلغ ٣,٩ تريليون جنيه، بينما يصل حجم الإيرادات المتوقعة ٢,٦ تريليون جنيه، ونستهدف ٢ تريليون جنيه إيرادات ضريبية.