هيئة حقوقية روسية تستنكر تعرض المتهمين في «حادث موسكو» للتعذيب

ذات مصر

انتقدت المفوضة الروسية لحقوق الإنسان، اليوم الثلاثاء استخدام التعذيب مع المحتجزين أمنيا في «هجوم موسكو» الأخير، معتبرة إياه أنه غير مقبول.

ونقلت الوكالة الروسية للأنباء “تاس”، عن المفوضة "تاتيانا موسكالكوفا" قولها: "رغم حقيقة أن احتجاز المجرمين قد يكون بالغ الأهمية، وأن نص القانون الجنائي لا يُحمل المسؤولية عن الإجراءات المسببة للضرر في أثناء الاعتقال، فمن غير المقبول على الإطلاق استخدام التعذيب ضد المحتجزين والمتهمين"، مبينةً أن أي تدابير إجرائية وتنفيذية يجب أن تجري وفقا للقانون.

وجاءت تصريحات المفوضة الروسية بعد نشر مقاطع فيديو تظهر استجواب المشتبه بهم في الهجوم الذي استهدف قاعة حفلات موسيقية في كروكوس بالقرب من العاصمة الروسية موسكو، والذي أسفر عن مقتل نحو 140 شخصًا على الأقل، وإصابة مثلهم.

وأظهرت المقاطع، قطع جزء من أذن أحد المسلحين المشتبه بهم في أثناء استجوابه، وبدت على المتهمين الرئيسيين -وعددهم 4 أشخاص- إصابات واضحة عندما مثلوا أمام محكمة في موسكو أول أمس الأحد.

الجدير بالذكر أن الدستور الروسي يحظر أساليب التعذيب في الاحتجاز، كما أن روسيا من الدول الموقعة على اتفاقية الأمم المتحدة لمناهضة التعذيب.

والجمعة الماضية، قُتل نحو 140 شخصا روسيًا، وأصيب عدد آخر مثلهم، عندما فتح مسلحون يرتدون ملابس مموهة النار من أسلحة آلية على أشخاص خلال حفل موسيقي بالقرب من موسكو، في واحدة من أكثر الهجمات دموية في روسيا منذ عقود.

ووفق وكالة رويترز نقلًا عن وكالة أعماق التابعة لتنظيم الدولة الإسلامية -عبر تطبيق تلجرام- قال إن التنظيم أعلن مسؤوليته عن الهجوم.