بوتين يتوعد الناتو حال تسليمه أوكرانيا لمقاتلات «إف- 16»

ذات مصر

توعد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الخميس، بإسقاط مقاتلات "إف-16" في حال تلقتها كييف من الحلف، في ظل تأكيدات أوكرانية تفيد بقرب تسلم كييف ذلك النوع من الطائرات.

وأوضح بوتين، خلال حديثه لطيارين بالقوات الجوية الروسية، أن بلاده لا تخطط لمهاجمة أي من دول الناتو، لكن إذا ما زود الغرب أوكرانيا بمقاتلات إف-16 فإن القوات الروسية ستسقطها.

وأشار بوتين في حديثه إلى أن الحلف العسكري الذي تقوده الولايات المتحدة توسع شرقا باتجاه روسيا منذ سقوط الاتحاد السوفيتي عام 1991، لكن موسكو لا تخطط لمهاجمة أي دولة عضو بالحلف.

وأكد بوتين أن إمداد الغرب لكييف بمقاتلات إف-16 لن يغير شيئا في ساحة المعركة، كما أضاف أن الغرب يناقش ذلك ويدرب الطيارين تمهيدا لتزويد أوكرانيا بتلك الطائرات.

وقال الرئيس الروسي، إن مقاتلات إف-16 يمكنها أيضا حمل أسلحة نووية، وتابع "بالطبع، إذا انطلقت من مطارات دولة ثالثة، فستصبح أهدافا مشروعة لنا أينما كانت".

وأضاف: "سندمر الطائرات، مثلما ندمر حاليا الدبابات والمدرعات وغيرها من المعدات، ومنها راجمات الصواريخ".

أوكرانيا تقترب من استلام «إف -16»

وجاءت تصريحات بوتين في أعقاب تصريح أدلى به وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا -أمس الأربعاء- قال فيه إن أوكرانيا تتوقع تسلم مقاتلات إف-16 خلال الأشهر المقبلة.

بدوره، دعا الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي حلفاءه الغربيين مجددا إلى تسريع تسليم بلاده طائرات مقاتلة من طراز إف-16، بالإضافة إلى منظومات باتريوت، مبينًا أن "تعزيز الدفاع الجوي لأوكرانيا وتسريع تسليم أوكرانيا طائرات إف-16 مهمّتان حيويتان".