عمدة كييف يحذر من احتمال دخول القوات الروسية للمدينة مرة أخرى

ذات مصر

عبر عمدة عاصمة أوكرانيا (كييف)، فيتالي كليتشكو عن قلقه إزاء خطر تجدد الهجمات على المدينة من القوات الروسية، بعد مضي عامين على انسحابها من المنطقة المحيطة بكييف.

وأكد كليتشكو، في تصريحات صحفية، اليوم الأحد أن كييف كانت وستظل هدفا للرئيس الروسي فلاديمير بوتين، نظرا لأنها تعد قلب البلاد، مضيفًا أنهم مستعدون بشكل أفضل الآن لمواجهة هجمات جديدة محتملة مقارنة بالماضي.

وأشار عمدة كييف إلى أنه يجب أن يتم اعتبار جميع السيناريوهات المحتملة، وأن قرار بوتين بالهجوم على كييف سيكون قرارا دمويا.

وتابع:"ندرك ذلك ونحن على استعداد أفضل بكثير مما كنا عليه قبل عامين لمواجهة هجمات جديدة محتملة".

وقال كليتشكو إن جميع السيناريوهات يجب أن تؤخذ في الاعتبار دائما، مضيفا أنه "إذا اتخذ بوتين مثل هذا القرار، فسيكون قرارا دمويا".

وانتقد عمدة كييف تصريحات زعيم المجموعة البرلمانية للحزب الاشتراكي الديمقراطي الألماني، رولف موتزينيتش، بشأن تجميد الحرب، وأكد أنهم لن يتنازلوا عن أي أراض لروسيا وأن الحل الوسط هو تقديم المزيد من المساعدات الدولية في مجال الدفاع الجوي إلى أوكرانيا. 

الجدير بالذكر أن القوات الروسية كانت قد دخلت العاصمة الأوكرانية كييف ببدايات الحرب في العام ما قبل الماضي، لكنها لم تنجح في السيطرة على المدينة وخرجت منها مرة أخرى بعد معارك مع الجيش الأوكراني وحلفائه.