مساعدات عسكرية جديدة من «الناتو» في طريقها إلى كييف

ذات مصر

 أعلن قائد القوات البحرية الأوكرانية دميتري بليتينتشوك، اليوم الاثنين أن دول حلف شمال الأطلسي "الناتو" ستزود أوكرانيا بخمس سفن مضادة للألغام، لافتًا إلى أن أطقمها بدأت التدرّب عليها.

وأشار إلى أن "أحد التهديدات الرئيسية في البحر الأسود الآن لا يزال يتمثل في الألغام"، مضيفا أن "هذه مشكلة شائعة بالنسبة لأوكرانيا وجيرانها المطلين على البحر الأسود، وبينهم ثلاثة أعضاء في الناتو - رومانيا وبلغاريا وتركيا".

وأضاف بليتينتشوك: "يحتاج البحر الأسود إلى عملية إزالة ألغام كاملة. لقد تم التخطيط لها، وإنشاء هيئة أركان لها، وتستعد لها أطقم السفن. ومع ذلك لا يمكن لهذه السفن الآن، بسبب بنود اتفاقية مونترو، دخول البحر الأسود".

في السياق نفسه، ذكرت وزارة الدفاع الهولندية في مارس من العام الماضي، أن نقل كاسحات الألغام إلى أوكرانيا سيتم في موعد لا يتجاوز عام 2025، بعد أن تلقت البحرية الهولندية سفنا جديدة للكشف عن الألغام البحرية.

ودائمًا ما تحذر موسكو الدول الغربية من أن أي مساعدات سوف ترسلها إلى كييف سيضع تلك الدول في موقف عداء رسمي مع روسيا، منوهة على تلك الدول بعدم الانحياز إلى طرف دون الآخر في تلك الحرب.

وتتواصل -للعام الثالث على التوالي- الحرب الروسية الأوكرانية وسط محاولات دبلوماسية لحل الصراع ونزع فتيل الأزمة بينهما، في ظل رغبة من الطرفين لاستكمال الحرب.

في الوقت نفسه، يتواصل الدعم الغربي لكييف بكافة أشكاله، فيما تستمر موسكو في تكوين تحالفاتها مع طهران وبكين وبيونج يانج، لمواجهة الولايات المتحدة وحلفائها الأوروبيين.