وزارة التخطيط: ديون مصر الخارجية ترتفع إلى 168 مليار دولار

ذات مصر

ارتفع الدين الخارجي لمصر 3.5 مليارات دولار في الربع الأخير من عام 2023 إلى 168 مليار دولار، وفق بيانات صادرة على الموقع الإلكتروني لوزارة التخطيط، اليوم الخميس.

وفي وقت سابق، أفاد البنك المركزي المصري بأن إجمالي الديون الخارجية بلغ 164.5 مليار دولار نهاية سبتمبر من العام الماضي، أو ما يعادل 42.4% من الناتج المحلي الإجمالي، كما تمثل الديون الطويلة الأجل لمصر نحو 81.6% من الإجمالي.

وحصلت القاهرة الشهر الماضي على قرض جديد قيمته 8 مليارات دولار من صندوق النقد الدولي، كان الصندوق قد أعلن عن 3 مليارات فقط في وقت سابق قبل أن يضيف عليها 5 آخرين، ليصل إجمالي ديون مصر من صندوق النقد نحو 15 مليار دولار في الوقت الحالي، متصدرة بذلك قائمة الدول العربية «الأكثر استيرادًا» من الصندوق.

بدوره، توقع وزير المالية محمد معيط أول أمس الثلاثاء نمو الناتج المحلي الإجمالي بنحو 2.8% في العام المالي الذي ينتهي في يونيو، وبنحو 4.2% خلال العام المالي المقبل، في الوقت نفسه، يتوقع الصندوق نمو الناتج المحلي في البلاد بنحو 3% في العام الميلادي الحالي.

كما أن اتفاقًا تم إبرامه بين القاهرة والاتحاد الأوروبي قدم من خلاله الاتحاد مبلغًا قدره 7.4 مليار يورو بين أعوام 2024-2027، وفق ما أوردت وكالة رويترز الشهر الماضي.

وتوسعت السلطات المصرية في القروض والاستدانة -من دول ومؤسسات- في العشر سنوات الأخيرة بشكل غير مسبوق، ما أدى إلى ارتفاع الدين الخارجي بنحو 4 أضعاف، الأمر الذي أثّر بالسلب على الوضع الاقتصادي في البلاد.