روسيا تُعلن السيطرة على بلدتيْن أوكرانيتيْن جديدتيْن

ذات مصر

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الأربعاء، سيطرة قواتها على بلدة كيسلوفكا، في منطقة خاركيف، وبلدة نوفوكالينوفو، في منطقة دونباس الأوكرانية.

وأضافت الوزارة، أن قواتها قصفت صباح اليوم، من البحر والجو منشآت طاقة ومصانع عسكرية أوكرانية باستخدام صواريخ بعيدة المدى عالية الدقة وأنظمة صواريخ "كينجال" الفرط صوتية، وطائرات بدون طيار، وفق ما نقلت عنها وكالة الأناضول.

واعتبرت الوزارة أن ذلك يعدا ردا على محاولات أوكرانيا إلحاق الضرر بمنشآت الطاقة الروسية.

في سياق متصل، أشارت الوزارة إلى انخفاض قدرة أوكرانيا على إنتاج المنتجات العسكرية ونقل الأسلحة والمعدات العسكرية الغربية إلى خط المواجهة.

من جهته، قال مسؤولون في الجيش وفي قطاع الطاقة بأوكرانيا، إن هجوما جويا روسيا على البلاد ألحق أضرارًا بعدة منشآت في ضربة استهدفت البنية التحتية للطاقة، بحسب وكالة الأنباء الفرنسية.

بدوره، كتب وزير الطاقة الأوكراني، جيرمان جالوشينكو، على تطبيق تلجرام «هجوم آخر ضخم على قطاع الطاقة لدينا»

وأضاف، أن الهجوم استهدف منشآت لتوليد ونقل الكهرباء في مناطق بولتافا وكيروفوهارد وزابوريجيا ولفيف وإيفانو-فرانكيفسك وفينيتسيا.

خلاف حول صحة الروايات 

ويشار إلى أن الخسائر من الطرفين لا تزال غير مؤكدة نظرًا لتضارب الروايات بين كييف وموسكو، في حين يقول كل طرف منهم أنه هو المسيطر في الميدان.

الجدير بالذكر أن المعارك لاتزال مشتعلة بين موسكو وكييف على جبهات مختلفة خاصة مع دخول الحرب بينهما للعام الثالث على التوالي، وسط مساعٍ دولية لإنهاء الحرب.

في الوقت نفسه، يستمر الدعم الأمريكي والأوروبي لأوكرانيا من كافة الموارد السياسية والعسكرية والمالية، في حين تستند روسيا إلى حلفائها الصين وإيران وكوريا الشمالية.