تونس تعيد 2500 مهاجر إفريقي غير نظامي إلى بلدانهم

ذات مصر

أعلنت السلطات التونسية، اليوم السبت، تسجيل عودة نحو 2500 مهاجر غير نظامي من أفارقة جنوب الصحراء إلى بلدانهم في إطار "العودة الطوعية" منذ بداية العام الجاري، بحسب  بيان أصدرته الإدارة العامة للحرس (الدرك) الوطني.

وأشارت الإدارة العامة للحرس الوطني إلى أنه "منذ بداية السنة  تم تسجيل عودة قرابة 2500 أجنبي إلى بلدانهم، في إطار العودة الطوعية لأفارقة جنوب الصحراء المتواجدين في تونس بطريقة غير نظامية".

ويأتي ذلك بسبب "تقدم العديد من المهاجرين غير النظاميين من أفارقة جنوب الصحراء إلى العديد من المقرات الأمنية طالبين إمكانية النظر والتدخل لفائدتهم مع المنظمات التي تعنى بالهجرة" في البلاد قصد ترحيلهم نحو أوطانهم، وفق البيان نفسه.

وأضافت الإدارة العامة للحرس الوطني أنه "بعد التنسيق مع التمثيليات الديبلوماسية لبلدان العديد من المهاجرين تم وضع خطة استراتيجية خاصة لعملية عودتهم نحو أوطانهم".

وكانت آخر الرحلات، رحلة على الخطوط الجوية التونسية نحو إحدى البلدان الإفريقية كان على متنها 166 مهاجرا غير نظامي، الخميس السابق"، حسب نفس البيان.

وتابع البيان أن "عملية العودة الطوعية يتم التنسيق فيها من خلال ثلاثة جوانب أولها الاستقبال من طرف الوحدات الأمنية وتسجيل الراغبين وثانيها الاتصال بالمنظمة الدولية للهجرة قصد تسهيل العودة وتحضيرات تدابيرها وثالثا التنسيق مع شرطة الحدود والأجانب لضبط مواعيد الرحلات".