بسبب التصعيد الروسي في خاركيف.. زيلينسكي يلغي زيارته إلى إسبانيا والبرتغال

ذات مصر

ألغى الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي زيارتين إلى إسبانيا والبرتغال بسبب التصعيد العسكري الحالي للجيش الروسي على مدينة خاركيف.

بدوره، أعلن القصر الملكي الإسباني، اليوم الأربعاء، إلغاء اللقاء بين زيلينسكي وملك إسبانيا "فيليب السادس" ورئيس وزرائها بيدرو سانشيز الذي كان مخططا أن يعقد بعد يومين، لإبرام اتفاقات في مجالي الامن والدفاع بين البلدين.

في غضون ذلك، أفادت مصادر دبلوماسية أوكرانية بأن زيلينسكي اضطر إلى تأجيل زيارتيه إلى إسبانيا والبرتغال بسبب تصاعد الهجمات الروسية الحالية على خاركيف، وفق وكالة الأناضول.

وتواصل القوات الروسية تصعيدها العسكري خاصة في منطقة خاركيف شرقي اوكرانيا والقريبة من الحدود مع روسيا.

والسبت الماضي، أعلنت وزارة الدفاع الروسية سيطرتها على 5 مناطق في المدينة ومنطقة أخرى في دونيتسك، وسط معارك ضارية مع القوات الاوكرانية، لكن استطاعت نظيرتها الروسية السيطرة على تلك المدن.

ومنذ نحو أسبوع، أعلنت وزارة الدفاع الروسية، سيطرة قواتها على بلدة كيسلوفكا، في المدينة نفسها، فضلًا عن بلدة نوفوكالينوفو، في منطقة دونباس.

الجدير بالذكر أن المعارك لا تزال مشتعلة بين موسكو وكييف على جبهات مختلفة خاصة مع دخول الحرب بينهما للعام الثالث على التوالي، وسط مساعٍ دولية لإنهاء الحرب.

في غضون ذلك، يتواصل الدعم الأمريكي والأوروبي لأوكرانيا من كافة الموارد السياسية والعسكرية والمالية والإعلامية، في حين تلجأ روسيا إلى حلفائها، الصين وإيران وكوريا الشمالية، في ظل التقارب الأخير بينهم.