انفراد: اعترافات مسؤول بالمتحف المصري متهم بسرقة تمثال "أوزوريس": رؤسائي رفضوا تحرير مذكرة بالاختفاء وأتهمهم بالسرقة.. وزورت السجلات علشان ما أتفضحش

ذات مصر

حصل "ذات مصر" على نص التحقيقات وأقوال مسؤول كبير بالمتحف المصري الكبير، والمتهم الرئيسي في القضية المتهم فيها 3 مسؤولين كبار بالمتحف بسرقة تمثال "أوزوريس" الإله الأثري المصنوع من البرونز، من مقر عملهم بالمتحف المصري، وزورا في أوراق ومستندات مخازن الأثار بالمتحف لستر جريمتهم الخاصة بسرقة التمثال.

أقر المتهم في البداية أن اسمه، "م .م. ع. أ.، 50 سنة، رئيس قسم الأثار اليوناني والروماني بالمتحف المصري الكبير، وأنه تسلم عهد كثيرة جدا، وتقريبا يزيد عددها عن 3 ألاف قطعة ما بين أثار من الحجارة وأثار من المعادن تعود إلى عصور الدولة الوسطى في العصر الفرعوني والعصر اليوناني الروماني.

وعن اتهامه بسرقة تمثال أثري من البرونز لـ "أوزوريس" وتزوير أوراق العهدة الأثرية لستر جريمته، أقر بأن ما حدث أنه في أخر سنة 2014 كان في مخزن الأثار غير العضوية بمركز ترميم الأثار بالمتحف المصري الكبير، وكان هناك أعضاء من قاعدة البيانات يعملون على تصوير للقطع الأثرية عهدته للتأكد من صحة البيانات الثابتة على قاعدة البيانات لديهم.

اعترافات المتهم

وتابع، أنهم طلبوا منه فتح وحدة تخزين تحوي أدراج كان فيها جزء من عهدته المسلمة إليه، وعندما فتح الدرج وجد اختفاء تمثال برونز لـ "أوزوريس" من عهدته، وحينها أبلغ "م .ب. أ. ح." بصفته كان مدير المخازن الأثرية في المتحف ورئيسه المباشر، وهو أبلغ "م. أ. ع." بصفته وقتها كان مدير المجموعات الأثرية بالمتحف.

وأضاف أنهم طلبوا منه في البداية البحث في عهدته عن التمثال، وبعد مرور بضعه أيام، عاد إليهما وأكد لهما عدم وجود التمثال، وطلب منهما كتابة مذكرة رسمية بالواقعة، إلا أنهما رفضا نهائي كتابة المذكرة، وأنه ظل فترة حتى أخر عام 2014 وعندما كان يواصل البحث في عهدته وجد قطعة عملة من العصر الروماني والبلطيمي ومعها صورة من قاعدة البيانات الخاصة بالمتحف موضوعه تحت قطعة العملة في الدرج، والورقة مدون فيها صورة العملة ومن ضمن البيانات المكتوبة في الورقة اللي وجدتها تحت العملة رقم (gem 19930) وهو نفس رقم التمثال المختفي فذهب مجددا إلى رئيسيه في العمل وأبلغهما بالأمر.

وأكمل، وأنهما اقترحا عليه أن تبقى العملة مكان التمثال، وهو لحين تشكيل لجان لتسجيل القطع الأثرية التي كانت عهدته بالمتحف المصري الكبير، وبالفعل عقدت اللجنة في المخزن رقم 91، وأنه وقت عمل اللجنة عرض عليهم قطعة العملة وسجلها بنفسه في دفتر قيد العملات الأثرية، وأنه فعل ذلك مع علمه بأن الرقم المسجل في الدفتر هو خاص بالتمثال المسروق، وأقر بخطأه وجريمته بكتابة العملة برقم التمثال، مبررا فعلته بخوفه من الجزاء الإداري ولتسر واقعة سرقة التمثال من عهدته.

كما أقر بأنه كان يفعل ذلك تحت ضغط من رئيسيه في العمل "م .ب." و"م . ع."، وأنه كام مجبر على تنفيذ تعليماتهم، مشيرا إلى أنه ذهب إلى رئيسه بالعل "محمد بدر الدين" وقدم طلب بإنهاء ندبه من المتحف المصري الكبير، فتم تشكل لجنة لتسليم عهدته إلى زميليه "نهلة نبيل سليم"، وبالفعل خلال شهر يناير 2015 تقابل مع رئيسه "محمد ب." قبل اللجنة لكتابه بيان عهدته الذي سيقوم بتسليمها، وطلب منه وضع الرقم بوصف التمثال في كشف التماثيل والمعادن، وأن يسلم زميلته "نهلة" دون أن تعرف أن التمثال سرق، فرفض كي لا تتعرض للأذى في عملها، وبالفعل كتب الرقم (gem 19930) في الكشف الذي سلم به عهدته بأنه عملة وليس تمثال.

وأوضح بأن ليس من ضمن صلاحياته الدخول على قاعدة البيانات، وأن من لديه القدره هما رئيسيه في العمل "م . ب."، و"م .ع."، متهمهما صراحة بارتكاب الواقعة، لأنهما كانا على علم بأن التمثال غير موجود وفي ذات الوقت ظهرت فجأة صورة العملة على قاعدة البيانات، وفجأة العملة ظهرت في الدرج لدى عهدته ومعها صورة من قاعدة البيانات، متهمهما بأنهما أحضرا العملة لتبديلها محل التمثال.

واختتم أن التثمال الأثري المسروق يحمل الرقم (other 49 - gem 19930)، وكان عهدته في مخزن الأثار غير العضوية بالمتحف المصري الكبير، وكان مصدر ورودها من المخزن المتحفي بأطفيح بمنطقة أثار حلوان، وكان رقمه في المخزن (49)، وكان التمثال وصفه من البرونز (تمثال برونز لأوزيريس)، ومقاساته مذكوره بالتفصيل في السجل العام لقيد الأثار الخاص بمخزن أطفيح، وورد للمتحف المصري الكبير تقريبا في عام 2010 أو 2011.

حملت القضية الرقم 71 لسنة 2024 كلي أكتوبر الكلية وقيدت تحت رقم 44 لسنة 2024 جنايات أموال عامة عليا، وتم التحقيق فيها تحت إشراف المستشار معتز الحميلي، المحامي العام الأول لنيابة الأموال العامة العليا.

المتهمون في القضية هم، "م .م.، 50 سنة، أمين العهد الأثرية ورئيس مخزن الأثار غير العضوية رقم (91) بمركز ترميم الأثار بالمتحف المصري الكبير سابقا، ورئيس قسم الأثار اليوناني والروماني بذات المتحف حاليا، وم . ب.، 52 سنة، مدير إدارة المخازن الأثرية والتسجيل بمركز ترميم الأثار بالمتحف المصري الكبير سابقا، ومدير إدارة اختيارات القطع الأثرية للعرض المتحفي بذات المتحف حاليا، وم . ع.، 44 سنة، مدير شئون الأثار والمعلومات ومسئول قاعدة البيانات الإلكرتونية بالمتحف المصري الكبير سابقا".

IMG-20240523-WA0007
IMG-20240523-WA0007
IMG-20240523-WA0006
IMG-20240523-WA0006