نهائي دوري أبطال أوروبا.. حكم قمة الأهلي والزمالك يدير اللقاء

ذات مصر

يحتضن ملعب ويمبلي بالعاصمة الإنجليزية لندن، نهائي من العيار الثقيل مساء اليوم السبت، وذلك بين فريقي ريال مدريد وبوروسيا دورتموند.

ويعتبر نهائي اليوم بين الريال ودورتموند، هو النهائي التاسع الذي تستضيفه إنجلترا، ونعرض تاريخ المباريات النهائية التي أٌيمت في لندن كالتالي:

أول نهائي أقيم في إنجلترا تم لعبه على ملعب ويمبلي في لندن عام 1963، وانتصر ميلان على بنفيكا بهدفين مقابل هدف.

وخسر بنفيكا نهائي دوري أبطال أوروبا مجدداً على ملعب ويمبلي في العاصمة الإنجليزية لندن عام 1968 ضد مانشستر يونايتد بأربعة أهداف مقابل هدف واحد.

وانتصر أياكس على باناثينايكوس اليوناني في نهائي دوري أبطال أوروبا عام 1971 على ملعب ويمبلي بهدفين دون مقابل.

وفاز ليفربول في نهائي دوري أبطال أوروبا عام 1978 في ملعب ويمبلي بلندن على كلوب بروغ بهدف مقابل لا شيء.

وأحرز برشلونة أول ألقابه في دوري أبطال أوروبا عام 1992 على ملعب ويمبلي في العاصمة الإنجليزية لندن عندما انتصر على سامبدوريا بهدف دون مقابل.

واستضاف ملعب أولد ترافورد في مدينة مانشستر الإنجليزية نهائي دوري أبطال أوروبا في 2003 عندما تعادل ميلان سلبياً مع يوفنتوس، وانتصر الروسونيري بركلات الترجيح.

وعاد ملعب ويمبلي وابتسم مجدداً لبرشلونة عندما فاز بلقب دوري أبطال أوروبا عليه في 2011 ضد مانشستر يونايتد بثلاثة أهداف مقابل هدف واحد.

النهائي الأخير في إنجلترا قبل عام 2024 كان في 2013 على ملعب ويمبلي بالعاصمة الإنجليزية لندن عندما انتصر بايرن ميونيخ على بوروسيا دورتموند بهدفين مقابل هدف واحد.

تصريحات نارية

وعلق المدير الرياضي لبوروسيا دورتموند سيباستيان كيل، على مواجهة فريقه أمام ريال مدريد، في تصريحات أبرزتها صحيفة "ماركا" الإسبانية، وقال: "أظن أن هذا أمر جيد بالنسبة لنا أن نصل إلى تلك المرحلة من البطولة".

وتابع: "عندنا ثأر أيضًا من ملعب ويمبلي، بعد خسارة لقب دوري أبطال أوروبا 2013 أمام بايرن ميونخ، لذا لابد أن ننهى هذه المسألة".

وأكمل: "بالطبع، هذه المباراة ستكون ممتعة ومثيرة للاهتمام، لأن جود يحب الفوز ويكره الخسارة، لكني آمل أن يتذوقها في ويمبلي".

بينما تحدث عن جود بيلينجهام، فقال: "بعيدًا عن أنه لاعب رائع وكنا نتوقع تألقه مع ريال مدريد، ولكن أتمنى ألا يكون في يومه".

واختتم كيل تصريحاته: "نُدرك قيمة ريال مدريد في دوري أبطال أوروبا، من الطبيعي أن يكونوا المرشحين، ولكن 90 أو 120 دقيقة يمكن أن يحدث فيها أي شيء".

القنوات الناقلة لمباراة ريال مدريد وبوروسيا دورتموند الليلة

من المقرر أن تذاع المباراة المنتظرة مساء اليوم السبت عبر القنوات التالية:

beIN Sports HD 1.

beIN Sports HD 2.

beIN 4K HDR.

حكم اللقاء

ويستعد الحكم السلوفيني سلافكو فينتشيتش، لإدارة النهائي بين ريال مدريد الإسباني وبروسيا دورتموند الألماني، والذي يقام مساء.

ويمتلك الحكم السلوفيني سلافكو فينتشيتش الذي سيدير نهائي دوري أبطال أوروبا الليلة، نقطة مظلمة في تاريخه، حيث سبق وأن تورط في قضية خطيرة للغاية خلال عام 2020، حيث احتجزته السلطات في دولة البوسنة، ضمن إطار تحقيقاتها في قضية مخدرات ودعارة.

وكانت الشرطة المحلية وقتها قد احتجزت سلافكو فينتشيتش في إطار عملية أطلقت عليها "كريتسال"، للقبض على عصابة دولية مختصة في الإتجار بالبشر والمخدرات.

وبعد تحقيقات مطولة، أطلقت السلطات القضائية سراح الحكم السلوفيني بعد ثبوت عدم ارتباطه بالعصابة التي تم اعتقال معظم عناصرها بتهم إجرامية آنذاك.

جدير بالذكر أن الحكم سلافكو فينتشيتش سبق وأن أدار ديربي الزمالك والأهلي الذي انتهي بنتيجة (0-3) في الدوري المصري الذي أقيم في يناير من العام 2023.