مصر وقطر والولايات المتحدة تدعو للتوصل لاتفاق ينهي الحرب في غزة

ذات مصر

دعت مصر وقطر والولايات المتحدة ، اليوم السبت، حركة حماس وإسرائيل إلى التوصل إلى صفقة لوقف إطلاق النار في قطاع غزة. 

وأصدرت الدول الثلاث بيانًا يقول: "تدعو الولايات المتحدة ومصر وقطر بصفتهم وسطاء في المحادثات الجارية إلى ضرورة التوصل إلى وقف إطلاق نار في قطاع غزة وإطلاق سراح الرهائن والمحتجزين من حماس وإسرائيل وفقًا لمبادئ الرئيس بايدن في 31 مايو 2024".

وأوضح البيان، المنشور على صفحة الخارجية المصرية على “فيسبوك”: أن هذه المبادئ تجمع مطالب جميع الأطراف في صفقة تخدم المصالح المشتركة وتنهي المعاناة الطويلة لسكان غزة والرهائن وأسرهم. 

وأشار البيان إلى أن هذه الصفقة توفر خارطة طريق لوقف دائم لإطلاق النار وإنهاء الأزمة.

مقترح إنهاء الحرب في غزة

وفي يوم الجمعة، أعلن الرئيس الأميركي جو بايدن عن مقترح جديد لوقف الحرب في غزة يحتوي على 3 مراحل. المرحلة الأولى ستستمر لمدة 6 أسابيع وتتضمن وقفًا شاملاً لإطلاق النار وانسحاب الجيش الإسرائيلي من المناطق السكنية الرئيسية في غزة مقابل إطلاق سراح النساء والجرحى وكبار السن الذين يحتجزهم حماس، وأيضًا إطلاق سراح المئات من الفلسطينيين المحتجزين في السجون الإسرائيلية وعودة سكان شمال القطاع إلى منازلهم.

إذا استغرقت المفاوضات أكثر من 6 أسابيع، سيتم استمرار وقف إطلاق النار حتى انتهاء المحادثات. وخلال المرحلة الأولى، ستتم المفاوضات بين إسرائيل وحركة حماس للتوصل إلى المرحلة الثانية التي ستشهد نهاية دائمة للحرب.

تتضمن المرحلة الثانية من المقترح إطلاق سراح بقية الرهائن الأحياء، وانسحاب قوات الجيش الإسرائيلي من غزة مع استمرار وقف إطلاق النار وزيادة المساعدات الإنسانية بواقع 600 شاحنة يوميًا.

في المرحلة الثالثة، سيتم تنفيذ خطة شاملة لإعادة إعمار غزة.