روسيا تسيطر على بلدة جديدة في «دونيتسك»

ذات مصر

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الأحد، سيطرة قواتها على بلدة «أومانسكوي» في منطقة دونيتسك شرقي أوكرانيا، في ظل احتدام المعارك بين الطرفين للعام الثالث على التوالي.

وأشارت الوزارة في بيان، إلى أن القوات الروسية واصلت تقدمها على خط المواجهة في أوكرانيا، موضحًا أنه أنه نتيجة للعمليات العسكرية الناجحة، تمكنت القوات الروسية من السيطرة على بلدة «أومانسكوي» بمنطقة دونيتسك.

في غضون ذلك، ونوه البيان إلى إسقاط طائرتين حربيتين من طراز "ميج-29" و50 مسيرة تابعة للجيش الأوكراني، في حين لم يصدر تعقيب رسمي من السلطات في كييف حول هذا الأمر.

يذكر أن روسيا ضمت مقاطعات دونيتسك ولوجانسك وخيرسون وزاباروجيا الأوكرانية إليها في سبتمبر 2022.​​​​​​​

وفي أواخر الشهر الماضي، أفادت وزارة الدفاع الروسية، بأن قواتها سيطرت على بلدة «كليتشيفكا» في مقاطعة «دونيتسك» شرقي أوكرانيا.

كما أنها أعلنت في الشهر الفائت، ضم أكثر من 10 بلدات في مدينة خاركيف وحدها، والتي تقع شمالي شرق أوكرانيا.

خلافات حول صحة الروايات 

ويشار إلى أن الخسائر من الطرفين لا تزال غير مؤكدة نظرًا لتضارب الروايات بين كييف وموسكو، في حين يقول كل طرف منهم أنه هو المسيطر في الميدان.

الجدير بالذكر أن المعارك لاتزال مشتعلة بين موسكو وكييف على جبهات مختلفة خاصة مع دخول الحرب بينهما للعام الثالث على التوالي، وسط مساعٍ دولية لإنهاء الحرب.

في الوقت نفسه، يستمر الدعم الأمريكي والأوروبي لأوكرانيا من كافة الموارد السياسية والعسكرية والمالية، في حين تستند روسيا إلى حلفائها الصين وإيران وكوريا الشمالية.