نتنياهو يجدد انتقاده إدارة بايدن لتأخرها في إرسال الأسلحة.. ويؤكد: «الحل قريب»

ذات مصر

جدد رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو توجيه الانتقادات إلى إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن على التأخر الحاصل في إرسال الأسلحة للجيش الإسرائيلي.

وقال نتنياهو خلال افتتاح جلسة الحكومة الأسبوعية، اليوم الأحد: "الأسلحة كانت تصلنا بالتقطير.. منذ حوالي أربعة أشهر، حدث انخفاض كبير في إمدادات الأسلحة القادمة من الولايات المتحدة إلى إسرائيل. وعلى مدى أسابيع، طلبنا من أصدقائنا الأمريكيين تسريع عملية الشحن. وقد فعلنا ذلك مرارا وتكرارا. ولم نتلقى شيئا.. بعض القطع وصلت بالقطارة ولكن الجزء الأكبر والأساسي لم يأتي".

وتابع قائلا: "بصفتي رئيس وزراء إسرائيل مهمتي هي أن أفعل كل شيء لضمان حصول مقاتلينا على أفضل الوسائل القتالية.. في ضوء ما سمعته مؤخرا أعتقد أن قضية الأسلحة الأمريكية سيتم حلها في المستقبل القريب، ولكنني أود أن أؤكد، وقد قلت ذلك أيضا لأصدقائنا الأمريكيين لدينا مقياس واحد ودائما ما يقلب الموازين: شجاعة مقاتلينا وتصميمهم - وبهذا السلاح سننتصر".

وأضاف: "قررت الحديث عن قضية الأسلحة من الولايات المتحدة وكنت أتوقع أن يؤدي ذلك إلى هجمات شخصية ضدي في الداخل والخارج، كما حدث عندما خرجت ضد الاتفاق النووي مع إيران، وكما حدث - وكما يحدث - عندما عارضت مرارا وتكرارا إقامة دولة إرهابية فلسطينية، وكما حدث ما يحدث الآن هو أنني أعارض إنهاء الحرب مع بقاء حماس في مكانها. لكنني على استعداد لاستيعاب الهجمات الشخصية نيابة عن دولة إسرائيل.

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إن الخلاف مع الولايات المتحدة بشأن التأخير في تسليم الأسلحة سيتم حله قريبا، وسط توترات متصاعدة بين الحليفين.

وأضاف نتنياهو خلال اجتماع لحكومته: "منذ نحو أربعة أشهر، كان هناك انخفاض كبير في إمدادات الأسلحة القادمة من الولايات المتحدة إلى إسرائيل. تلقينا كل أنواع التفسيرات، ولكن  الوضع بحدّ ذاته لم يتغير. وفي ضوء ما سمعته في اليوم الأخير، آمل وأعتقد أن هذه القضية سيتم حلها في المستقبل القريب".

وأعلنت وزارة الصحة في غزة، اليوم السبت، ارتفاع حصيلة ضحايا العدوان الإسرائيلي إلى 37 ألفا و551 شهيدًا.

وقالت الوزارة في بيان إن "الاحتلال الإسرائيلي يرتكب 3 مجازر ضد العائلات في قطاع غزة وصل منها للمستشفيات 101 شهيد و169 إصابة خلال الـ24 ساعة الماضية".وأفادت بـ"ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي إلى 37551 شهيدا و85911 إصابة منذ السابع من أكتوبر الماضي".

ومنذ 7 أكتوبر الماضي، يشن جيش الاحتلال الإسرائيلي حربا مدمرة على غزة، خلّفت خسائر مادية وبشرية، ودمارا هائلا في البنية التحتية وكارثة إنسانية غير مسبوقة.

وفي سياق متصل، أفادت هيئة البث الإسرائيلية باعتراض مسيّرة لحزب الله فوق منشأة لشركة رفائيل للصناعات العسكرية في الجليل الأسفل.

بدورها، أشارت مراسلة التلفزيون العربي إلى أن صفارات الإنذار تدوي من جديد في الجليل الأعلى خشية تسلل مسيّرة.