"كوجك" وزير المالية الجديد.. ابن الجامعات البريطانية والأمريكية

ذات مصر

أكدت عدة تقارير، أنه من المقرر أن يتولى الوزراء الجدد مناصبهم بشكل رسمي اليوم الأربعاء بعد أدائهم اليمين الدستورية بمقر رئاسة الجمهورية.

ومنذ نحو شهر، تم تكليف رئيس الوزراء مصطفى مدبولي بتشكيل حكومة جديدة على أن يبقى هو رئيسها، إلى أن تحول الأمر إلى تعديل وزاري في بعض الوزارات فقط وليس تغييرًا وزاريًا شاملًا.

وأشارت تلك المصادر إلى أن قائمة الراحلين عن الحكومة ضمت أسماء مستمرة في مناصبها منذ أكثر من 10 أعوام، في مقدمتهم وزراء الخارجية سامح شكري، والمالية محمد معيط، والأوقاف محمد مختار جمعة، والكهرباء محمد شاكر، بالإضافة إلى وزير البترول، طارق الملا.

وكشفت المصادر، تعيين مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الدينية أسامة الأزهري وزيرًا للأوقاف، على أن يتولى وزير قطاع الأعمال الحالي، محمد عصمت، وزارة الكهرباء خلفًا لشاكر، وبدر عبد العاطي خلفًا لوزير الخارجية سامح شكري.

كما رجحت كافة المؤشرات بانتهاء فترة وزير المالية الحالي محمد معيط وتعيين نائبه خلفًا له في قيادة الوزارة.

من هو خليفة معيط؟

أحمد كوجك هو نائب الوزير السابق محمد معيط في الوزارة، حاصل على بكالوريوس آداب في علوم الاقتصاد من الجامعة الأمريكية بالقاهرة عام 1998.

كما حصل كوجك على شهادة الماجستير في العلوم الاقتصادية من جامعة يوركشاير البريطانية عام 2002، بحسب المعلومات الصادرة عنه.

ووفق المعلومات نفسها، حصل الوزير الجديد على شهادة الماجستير في إدارة الجهات العامة من كلية جون كينيدي للإدارة الحكومية بجامعة هارفارد الأمريكية عام 2010.

في سياق متصل، شغل كوجك منصب خبير اقتصادي لدى البنك الدولي بالقاهرة منذ عام 2013، ومنذ 2015 تم اختياره ليشغل منصب رئيس إدارة الدعم الفني لدى المؤسسة نفسها.

كما تولى منصب نائب مساعد وزير المالية لشؤون شراكة دوفيل خلال الفترة من 2011 إلى 2013، وفي الفترة نفسها كان مديرًا لوحدة السياسات المالية الكلية بوزارة المالية.

ولم تكن تلك هي أول تواجد له في الوزارة حيث كان يشغل منصب المدير التنفيذي لوحدة السياسة المالية الكلية بالوزارة من عام 2004 وحتى 2008.

كما عمل كوجك كاقتصادي في وزارة الاقتصاد والتجارة من 2002 إلى 2004، بعد أن شغل منصب باحث اقتصادي في الوزارة نفسها منذ عام 1999 ولمدة عامين، وفق المعلومات الواردة عنه.

وعلى المستوى الأكاديمي، شغل منصب مساعد محاضر في الجامعة الأمريكية بالقاهرة من 2007 إلى 2008.